الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

مصطفى عبد الودود مدير تنفيذى سابق بصندوق ابراج يعترف بالذنب ويتعاون في التحقيق

صناديق - وكالات

أقر مسؤول تنفيذي سابق في مجموعة أبراج  بأنه مذنب في تهم التآمر ووافق على التعاون مع تحقيق أمريكي لخطة ساعدت على أن تؤدي إلى أكبر إعسار للأسهم الخاصة في العالم في عام 2018.

حيث مثل مصطفى عبد الودود ، الشريك الإداري السابق في الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها ، أمام المحكمة الفيدرالية في مانهاتن يوم الجمعة للاعتراف بأنه كذب على المستثمرين في جميع أنحاء العالم في محاولة لإخفاء الخسائر في أبراج وجمع المزيد من الأموال و إنه واحد من ستة من المسؤولين التنفيذيين السابقين في أبراج يواجهون تهماً بالابتزاز والتزوير في الأوراق المالية عقب التحقيق الذي أجراه مدعون في نيويورك.

ألقي القبض على الشاب البالغ من العمر 49 عامًا والذي يحمل الجنسية المصرية والمالطية في أبريل في نيويورك أثناء قيامه بجولة للتسوق مع زوجته وابنه. ومنذ ذلك الحين ، ظل محصوراً في منزله في نيويورك ويخضع لسند بقيمة 10 ملايين دولار. عبد الودود هو المتهم الوحيد الذي يمثل أمام المحكمة في الولايات المتحدة.

وقال عبد الودود في المحكمة “كنت أعلم في ذلك الوقت أنني كنت أشارك في سلوك كان خاطئًا” ، وهو يقرأ ببطء من بيان مُعد وفي بعض الأحيان يخنق دموعه. “انتهى بي الأمر بالانجراف من من أنا حقاً. لذلك ، أشعر بالخجل “.

في الجلسة ، قال قاضي التحقيق الأمريكي غابرييل غورنشتاين إن عبد الودود وافق على التعاون مع المدعين العامين كجزء من اتفاق التماس. سأل القاضي عبد الودود إذا كان يفهم أنه يمكن أن يُحكم عليه بالسجن لمدة 125 عامًا إذا تم تنفيذ جميع البنود لكل تهمة على التوالي.

أجاب: “أنا سيدي ، نعم سيدي.”

كان أبراج ، الذي تأسس في عام 2002 ويدير حوالي 14 مليار دولار ، أكبر صندوق للأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وواحد من أكثر المستثمرين نفوذاً في الأسواق الناشئة الذين لديهم حصص في الرعاية الصحية والطاقة النظيفة والإقراض والعقارات في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا ، أمريكا اللاتينية وتركيا. لقد تم إجبارها على التصفية بعد أن قام مستثمرون بما في ذلك Bill & Melinda Gates Foundation ، بإجراء تدقيق.

عبد الودود ، الذي كان يعمل في الشركة من 2006 إلى 2018 ، وجهت إليه تهمة إلى جانب عارف نقوي ، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق. كما تم توجيه الاتهام إلى أربعة مدراء تنفيذيين سابقين آخرين – المدير المالي أشيش ديف وإدارة المديرين سيفيندران فيتيفيلاي ، ورفيق لاخاني ، وقار صديق. تخلى نقوي عن السيطرة على الشركة العام الماضي بعد الكشف عن أن الإيرادات لم تغطي تكاليف التشغيل لسنوات.

“استسلمنا”

خلال جلسة يوم الجمعة ، اتهم عبد الودود النقوي بدفع المديرين التنفيذيين للشركة لاتخاذ خطوات “أضرت المستثمرين لدينا”.

قال عبد الودود: “لقد دفع البعض منا إلى الخلف”. “في كثير من الأحيان استسلمنا”.

تم احتجاز نقفي في لندن وأفرج عنه بكفالة مشروطة قدرها 15 مليون جنيه إسترليني (19 مليون دولار) في شهر مايو أثناء قتاله ضد تسليمه إلى الولايات المتحدة ، رغم أن الأمر استغرق حوالي شهر لجمع الأموال. في الإيداع في هذه الحالة ، دعا نقفي مبلغ السند “أكبر ورقة مالية تم طلبها على الإطلاق في المملكة المتحدة”.

وصف عبد الودود للقاضي بإيجاز عدة عناصر من المؤامرة المزعومة ، وكلها تتعلق بإخفاء الحالة المالية السيئة لأبراج وإقناع مستثمرين جدد بوضع المزيد من الأموال. وقال عبد الودود إن ذلك شمل الكذب على المستثمرين المقيمين في الولايات المتحدة خلال اجتماعات في مانهاتن في سعيهم لجمع 3 مليارات دولار لصندوق جديد في عام 2016. ولم يتم إنفاق الأموال التي جمعوها بالطريقة التي تم إخبار المستثمرين بها.

وقال عبد الودود “ببساطة ، تم خلط الأموال التي كان ينبغي فصلها ، ولم يتم إخبار المستثمرين بالحقيقة”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *