الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

البنك المركزي الإيرلندي يحقق في اعلانات استثمارية لـ200 صندوق استثماري

صناديق - وكالات

صعدت هيئة الرقابة المالية الإيرلندية من تدقيقها في فضيحة سوء بيع محتملة، وتحقق في حوالي 200 صندوق استثماري بسبب مخاوف من أنه قد تم الإعلان عنها كذبا كأموال تدار بنشاط بينما تقوم بأكثر من تتبع مؤشر، حسبما كشفت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

فبعد استعراضه الأكبر للصناديق المدارة بفعالية، قال البنك المركزي الإيرلندي إنه حدد 182 صندوقًا تتوافق مع وصف “مفهرسي الخزانة” وممارسة مديري الصناديق الذين يدعون إدارة المحافظ بشكل نشط لكنهم في الواقع يظلون قريبين من المستوى القياسي.

حذر النقاد من أن فهرسة الخزانة تشكل سوء بيع، خاصةً عندما يتم فرض رسوم إدارية عالية على المستثمرين مقابل منتج يقدم عوائد مماثلة لصندوق سلبي أرخص.

وبحسب الصحيفة البريطانية، هناك مخاوف من أن تكون المشكلة منهجية في صناعة إدارة الأصول، حيث ذكرت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة أن 109 مليارات جنيه استرليني من أموال المستثمرين تقع في متتبعين محتملين للخزانة.

وشدد المنظمون تركيزهم على القضاء على أموال الخزانة، لكنهم لم يتخذوا حتى الآن سوى القليل من الإجراءات لمعاقبة مديري الأصول.

الاستثناءات هي FCA، التي قالت العام الماضي إن المديرين دفعوا تعويضات بقيمة 34 مليون جنيه إسترليني للمستثمرين الذين تم شحنهم بشكل زائد، والجهة التنظيمية النرويجية، التي فرضت علناً على DNB وNordea، المجموعات المصرفية، لبيع متتبعي الخزائن.

وفي خطاب “عزيزي الرئيس التنفيذي” الذي سيتم إرساله إلى مديري الصناديق اليوم، قام البنك المركزي الإيرلندي، الذي ينظم 2.4 مليار يورو من أصول صناديق الاستثمار، وانتقد مجالس إدارة الصناديق بسبب سوء الإدارة وعدم وجود ضوابط، مما أثار غضبهم بسبب “الموافقة على رسوم الإدارة” بما يفوق الأداء المستهدف للأداء المرجعي “.

وقال إنه يتعين على كل مجلس تقييم رسوم الصندوق سنويًا، مع مراعاة ما إذا كانت الرسوم “مناسبة لمستوى الأداء المستهدف للصندوق مقارنةً بمعياره”.

تقوم الجهة المنظمة، التي رفضت تسمية 182 صندوقًا، بإجراء مزيد من الاستفسارات مع مديري أجهزة تتبع الخزانة المحتملة لتقييم مدى تضليل العملاء. ولم تعلق على ما إذا كانت ستصدر عقوبات لكنها قالت إنها مستعدة للاستفادة من “مجموعة كاملة من صلاحياتها الإشرافية”، بما في ذلك العقوبات المالية.

وتشير نتائج المراجعة إلى أوجه قصور بدرجات متفاوتة، تتراوح من الحالات التي يكون فيها المستثمرون مبالغًا فيها إلى أوجه القصور المتعلقة بالإفصاح.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *