الخميس 18 رمضان 1445AH 28-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

دبي للخدمات المالية تفرض أكبر غراماتها على أبراج

صناديق - وكالات

قالت سلطة دبي للخدمات المالية يوم الثلاثاء إنها غرمت كيانين تابعين لشركة الاستثمار المباشر أبراج 315 مليون دولار، في أكبر غرامات مالية تفرضها على الإطلاق.

وفي أول غرامات كبيرة تُفرض على أبراج التي انهارت العام الماضي، فرضت سلطة دبي للخدمات المالية غرامة تبلغ نحو 300 مليون دولار على شركة أبراج لإدارة الاستثمارات، و15.3 مليون دولار على أبراج كابيتال، بحسب بيان للسلطة.

وقالت سلطة دبي للخدمات المالية إن هذه الغرامات تم فرضها بسبب ”مخالفات خطيرة ارتكبتها شركتان من مجموعة أبراج تضمنت القيام بأنشطة غير مرخص لها القيام بها في مركز دبي المالي العالمي وإساءة استخدام أموال المستثمرين“.

كانت أبراج، التي تقدمت بطلب تصفية مؤقتة في يونيو حزيران 2018 بجزر كايمان، أكبر صندوق للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى انهارت العام الماضي بعد خلاف مع المستثمرين حول استخدام أموال في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية برايان ستيروالت ”حجم هذه الغرامات يعكس الجدية التي تنظر بها سلطة دبي للخدمات المالية إلى المخالفات المرتكبة من قبل شركة أبراج لإدارة الاستثمارات وشركة أبراج كابيتال ليمتد“.

وقال ستيروالت في البيان ”سنواصل نحن في سلطة دبي للخدمات المالية من جانبنا ملاحقة الأشخاص والكيانات ذات الصلة الذين ارتكبوا هذه الانتهاكات إلى أقصى مدى تسمح به صلاحياتنا“.

ولم يرد المسؤولون عن تصفية أبراج على طلب للتعليق.

واتهم ممثلو الادعاء الأمريكي عددا من كبار المسؤولين التنفيذيين بأبراج، من بينهم مؤسسها عارف نقفي، باتهامات جنائية تتضمن المشاركة في مخطط دولي ضخم للاحتيال على المستثمرين.

وسيواجه نقفي، وهو في لندن ومفرج عنه بكفالة، جلسة استماع في محكمة للنظر في تسليمه إلى الولايات المتحدة العام المقبل. وينفي نقفي من خلال شركة علاقات عامة تمثله ارتكاب أي مخالفات.

وقالت سلطة دبي للخدمات المالية إن شركة أبراج لإدارة الاستثمارات، وهي الآن قيد التصفية المؤقتة في جزر كايمان، ”قامت بخدمات مالية غير مرخص لها القيام بها، بما في ذلك إدارة الصناديق داخل ومن مركز دبي المالي العالمي“.

وأضافت أن الشركة عمدت إلى ”تضليل وخداع المستثمرين في صناديق أبراج بشكل نشط وذلك على مدى فترة طويلة.. وإساءة استخدام أموال المستثمرين في مختلف الصناديق“.

وقالت سلطة دبي إن أبراج كابيتال فشلت في الحفاظ على موارد رأسمالية كافية، وقامت ”بخداع سلطة دبي للخدمات المالية إزاء التزامها بالقواعد المختلفة“، إضافة إلى ”تورطها عن علم بأنشطة الخدمات المالية التي تقوم بها شركة أبراج لإدارة الاستثمارات وغير المرخص لها القيام بها“.

وقال صباح البينالي الرئيس التنفيذي لشركة يونيفرسال ستراتيجي والمعلق المالي إن فرض غرامة مالية باهظة على شركة خاضعة بالفعل للحراسة القضائية لن يفيد الجهات التنظيمية في شئ.

وأضاف ”يتعين على سلطة دبي للخدمات المالية أن تحدد الاتهامات وإطار تحقيقها والنتائج التي خلصت لها. هذا هو ما يبني ثقة المستثمر“.

وقالت سلطة دبي إنها بدأت تحقيقا معقدا في يناير كانون الثاني في عام 2018 شمل العديد من مناطق الاختصاص.

وأضافت ”تواصل سلطة دبي للخدمات المالية التحقيق مع الأفراد والكيانات ذات الصلة بهذه القضية فيما يتعلق بمسؤوليتهم تجاه هذه المخالفات إلى أقصى مدى تسمح به صلاحياتها فضلا عن النظر في العقوبات المتاحة“.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *