السبت 11 شوال 1445AH 20-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

«غولدمان ساكس» تستعد لتقليص حجم شركائها

صناديق - واشنطن

يختتم ديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي لشركة «غولدمان ساكس»، عامه الأول في هذا المنصب، بعد تخفيض شركاء طويلي الأجل لتحرير وظائف ومكافآت أكبر للجيل القادم.

ولم تكون مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية الأميركية «شراكة» حقيقية منذ عام 1999، لكنها احتفظت باللقب الذي لا يزال يجلب الامتيازات والمكانة الفريدة في وول ستريت.

وكشف تقرير لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، أنه على الرغم من أن الإدارة العليا في «غولدمان ساكس» قد راجعت قمة الهرم وسط مخاوف من أن النادي لم يعد حصرياً بما فيه الكفاية، وأن أولئك الموجودون في القمة معرضون لخطر الإبعاد.

وأشارت تقارير مؤخراً، إلى أن تقلص الشراكة يشكل إنذارًا في بعض أركان البنك، حيث وصفه أحد الشركاء السابقين بأنه «تطهير».. وأن «الشركاء لا يتقاعدون».

وفي الأيام الأخيرة طمأن الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس الأمريكي، ديفيد سولومون، الزملاء بأنه على الرغم من تقلص الشراكة، فلن يكون التخفيض كبيرًا.

وقال أحد الشركاء «أعتقد أنه أمر جيد»، مضيفًا أن جولدمان قد قام بالفعل بتغييرات في تعيينات المستوى الثاني – العضو المنتدب. في عام 2013، جعلت من ترقيات المدير العام حدثًا كل سنتين بدلاً من حدث سنوي لمنع «إضعاف» الحالة من قِبل الكثير من القادمين الجدد.

عملية “المغادرة” يمكن أن تكون وحشية. تعلن جولدمان دائمًا عن شركائها الجدد مع الكثير من الضجة، لكن يتم طرد حفنة كل عام بهدوء. في الوقت نفسه، يتقاعد الشركاء الآخرون أو يغادرون طوعًا لإدارة الأعمال التجارية أو الانتقال إلى الحكومة.

وغادر مؤخرا مجموعة من الشركاء البارزين أو يجريون محادثات لمغادرة البلاد. وتشمل مارتي شافيز وجيف نيدلمان، من قسم تداول الأسهم في البنك. لا يزال مدير التكنولوجيا إليشا ويزل ورئيس الأبحاث ستيف ستروستين يتفاوضان بشأن المخارج المحتملة مع مجموعة من الآخرين.

إلى جانب الرواتب التي تبلغ حوالي 950 ألف دولار وإمكانية الحصول على مكافآت كبيرة في المقدمة، كانت الفائدة المالية الحقيقية هي الوصول المتميز إلى فرص الاستثمار في الشركات التي شملت «أوبر» وشركة Avantor لعلوم الحياة وبنك ICBC الصيني. استثمارات الأسهم الخاصة متاحة لجميع الشركاء دون رسوم.

حاول البنك تخفيف الضغط على الشركاء الشباب من خلال تقديم شروط تفضيلية لهم في الاستثمارات. يمكن لأولئك الذين كانوا شركاء لمدة تقل عن ست سنوات الاقتراض لزيادة استثماراتهم في صناديق الاستثمار في الأسهم الخاصة لدى غولدمان، بحيث يحصلون فعليًا على دولارين من التعرض لكل دولار واحد يستثمرونه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *