الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق الثروة الألماني يتجه ليكون أكثر جرأة من نظيره النرويجى الأكبر في العالم

صناديق - وكالات

كشفت وكالة «بلومبرج»، عن أن صندوق الثروة السيادية الألماني على وشك أن يصبح أكثر جرأة في استثماراته من نظيره النرويجي الأكبر.

وستبدأ شركة Kenfo ، كما يعرف الصندوق البالغ حجمه 24 مليار يورو (27 مليار دولار) ، في استثمار حوالي 30٪ من أموالها في الأصول غير المدرجة بعد شراء الأسهم والسندات بشكل أساسي في الماضي.

وقال المدير التنفيذي أنيا ميكوس في مقابلة: «من المحتمل أننا سنشترك في أول أسهم صناديق الأسهم الخاصة بحلول نهاية العام الحالي.

وأضاف إنها تهدف إلى الاستثمار في جميع أنحاء العالم في سعيها لتحقيق أقصى قدر من العائدات، وسوف ننظر في العقارات والبنية التحتية والدين الخاص المقبل.

ويتمتع صندوق الثروة السيادية في النرويج، البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم ، بتصريح لوضع أموال في العقارات والبنية التحتية، على الرغم من أنه يستهدف فقط تخصيص إجمالي يبلغ 6٪ لهاتين الفئتين البديلتين من الأصول. فشل الصندوق ، الذي يستثمر بشكل رئيسي في الأسهم والسندات ، حتى الآن في الحصول على موافقة لطلب شراء حصص في شركات غير مدرجة. لقد اقترح حدًا محتملًا قدره 1٪ فقط من محفظته.

ودفعت أسعار الفائدة المنخفضة العديد من المستثمرين من المؤسسات إلى البحث عن عوائد أعلى من خلال الاستثمار في الأسهم الخاصة وغيرها من فئات الأصول البديلة.

تعتمد Kenfo على تدفق ثابت من الدخل خلال فترة زمنية ممتدة. تم تأسيسها قبل عامين للمساعدة في خروج ألمانيا من الطاقة النووية عن طريق تمويل التخزين المؤقت والنهائي للنفايات المشعة. 

وحتى الآن، استثمرت الشركة حوالي 11 مليار يورو من أموالها الأولية المبدئية البالغة 24 مليار يورو، وفقًا لما ذكره ميكوس ، الذي يشغل أيضًا منصبًا في مجلس الإشراف على بنك كوميرز، المقرض بحساب الحكومة الألمانية بين مساهميها.

وقال ميكوس إن استثمارات الصندوق حققت عائدًا سنويًا متوسطه 7.5٪ بين يوليو 2017 ونهاية سبتمبر 2019.

وأضاف ميكوس: «لقد شهدنا أداءً جيدًا بشكل خاص في سندات الشركات طويلة الأجل وصناديق الأسهم المُدارة بفعالية» ، مضيفًا أن الاستثمارات تتبع بعض المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة. وقالت «على سبيل المثال، لا نستثمر في شركات تصنيع الأسلحة والشركات التي تنتهك حقوق الإنسان» مشغلي محطات الطاقة النووية هي أيضا خارج الحدود.

ويعمل Kenfo 20 شخصًا إلى جانب مجلس إدارته ، ويعمل تسعة منهم في مجال الاستثمار وإدارة المخاطر. جند الصندوق مديرين خارجيين لاستثماراته السائلة. منحت ما مجموعه 17 ولاية تتراوح قيمتها بين 250 مليون يورو و 1.8 مليار يورو لكل منها. وفقًا لشركة Mikus، تعمل الآن مع مديرين خارجيين على اختيار استثمارات الأسهم الخاصة المستقبلية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *