الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

«مودوس كابيتال» تُطلق صندوقا لتمويل المشاريع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ75 مليون دولار

صناديق - دبي

أعلنت «مودوس كابيتال»، شركة رأس المال الاستثماري المختلط والتي تتخذ من نيويورك مقراً لها، عن إطلاق صندوقها الإقليمي الأول تحت اسم «صندوق مودوس لتمويل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وقالت الشركة في بيان لها وصل «صناديق» نسخة منه، إن الصندوق الذي تبلغ قيمته 75 مليون دولار يهدف إلى دعم الشركات التي لا تزال بمراحل التأسيس والنمو الأولى في عموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتناسب هذا الصندوق المتنوع مع مجموعة واسعة من القطاعات، ليكون قادراً على الاستثمار بمُختلف مراحل الأصول، بدءاً من السوق المبكرة وصولاً إلى السوق المتوسطة الدنيا.

ويعتزم الصندوق الاستثمار في الشركات ذات الأثر الاجتماعي الإيجابي عن طريق منتج ثانوي، بما فيها الجهود التي تُركز على قضايا المرأة والتكامل المالي والصحة والتعليم ومكافحة البطالة.

وسيتمحور تركيز «صندوق مودوس لتمويل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» على الشركات التقنية التي لا تزال بمراحل تأسيسها المبكرة، والتي تخطت مرحلة الحاجة للمسرعات، فضلاً عن الشركات الصغيرة إلى متوسطة الحجم والتي من شأن التكنولوجيا أن تُساعدها على تحقيق نمو سريع.

ويُمثل التخصيص المرحلي للأصول أحد التدابير الأساسية للحد من المخاطر بالنسبة للشركاء المحدودين، وذلك لأن الشركات الأكثر نُضجاً تكون أقل عرضة للمخاطر. كما يشتمل الصندوق على مخصصات للشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي يُمكن نقلها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتقوم «مودوس كابيتال» باستثمار أموالها من خلال حاضنة المشاريع التي توفر دعماً يتراوح بين 50-250 ألف دولار وصولاً إلى مليون دولار للتمويل الأولي وجولات التمويل الاستثماري الأولى.

وتلتزم «مودوس كابيتال» بتطوير المنظومة الإقليمية من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة في عموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإطلاق مساحات العمل المشترك الإقليمية، وسلسلة البرامج وورش العمل القائمة على المناهج الدراسية، والتي تُركز على التبادل المعرفي الذي يتطرق إلى نقص المهارات والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في المنطقة. كما تعتزم الشركة توسيع النموذج ذاته لدول أخرى في المنطقة، حيث تمتلك خططاً لترسيخ حضورها في منطقة الخليج خلال الربع الأول من عام 2020. وبالإضافة إلى «مودوس كابيتال» ، قامت المجموعة بإطلاق «مودوس أوبيريشنز» و«مودوس إيفنتس» و«مودوس كوليكتيف» في سعي منها لتقديم مقاربة وهيكلية شاملتين لرعاية الشركات الناشئة ودعم فرصها للنمو.

كريم الصيرفي

وفي هذا الصدد، قال كريم الصيرفي، المؤسس والشريك الإداري لشركة «مودوس كابيتال»: «نبذل جهوداً حثيثة لمساعدة رواد الأعمال على تأسيس شركاتهم من خلال الاستثمار فيها وبناء الشراكات معهم، بهدف الوصول إلى أكثر الاستراتيجيات فعالية، والتي تعزز من القدرة على الانتقال بشركاتهم إلى المرحلة المقبلة من التطور. كما نُتيح للمستثمرين إمكانية اغتنام الفرص الكبيرة من حيث القيمة ومعدلات النمو، إلى جانب تقديم الدعم التشغيلي لرواد الأعمال وتوجيههم بمساعدة خبرائنا المتمرسين، لدفعهم قُدماً نحو تحقيق أهدافهم»

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *