الثلاثاء 14 شوال 1445AH 23-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق المعاشات التقاعدية الياباني يخفض حيازة السندات بسبب كورونا

صناديق - وكالات

تتمسك إحدى صناديق المعاشات التقاعدية اليابانية المتعطشة للربح بخطتها لخفض حيازات السندات، رغم أن المخاوف من انتشار الفيروس المستجد تؤدي إلى ارتفاع صناديق الديون العالمية نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقال شينشيرو شيباتا، المدير التنفيذي للاستثمار في صندوق المعاشات التقاعدية Nisseikyou، إن العوائد منخفضة للغاية بحيث لا يمكن زيادتها، ولا تزال هناك حاجة مستمرة للمستثمرين على المدى الطويل للتحول إلى بدائل مثل العقارات والبنية التحتية.

ويمتلك الصندوق البالغ 96.7 مليار ين (880 مليون دولار) حاليًا حوالي 40٪ من محفظته في السندات مقارنةً بما يعادل 35٪ في المؤشر المرجعي المستهدف.

وقال شيباتا في مقابلة الأسبوع الماضي مع وكالة «بلومبرج»: «سوف يستقر وضع الفيروس في مرحلة ما وبعد ذلك ستتعافى الأسواق.. ونحن ندير محفظة أعمالنا على المدى الطويل».

ودفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا المتصاعد عبر آسيا وأوروبا والشرق الأوسط المستثمرين إلى الاندفاع إلى الملاذات مثل السندات السيادية والذهب. تراكم المستثمرون اليابانيون على وجه الخصوص في أسواق السندات الخارجية، حيث اشتروا أكثر من 3 تريليونات ين (27 مليار دولار) من الديون الخارجية في أول أسبوعين من شهر فبراير، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات – والذي يُنظر إليه غالبًا على أنه مؤشر السندات العالمية – إلى مستوى قياسي منخفض.

ووفقًا لشيباتا، فإن المخاوف قد تكون مبالغًا فيها – من المحتمل أن يكون هناك تأثير محدود فقط من تفشي المرض حيث أن البنية التحتية الاقتصادية العالمية لم تتضرر.

تهدف Nisseikyou ، التي تدير أصولًا لـ 48000 موظف في جمعية تعاونية للمستهلكين ، إلى تحقيق عائد سنوي قدره 2٪. وللمساعدة في تحقيق ذلك ، فإنها تريد زيادة تعرضها للبدائل بنسبة 13٪ من حوالي 5٪، وهي مجموعة من الأصول تشمل صناديق العقارات المحلية وسندات الكوارث.

وقال شيباتا: «خفضنا حيازاتنا من سندات الأسواق الناشئة خلال السنوات القليلة الماضية.. ولا نحب التقلب الشديد وهذا هو السبب في أننا نريد تجنب سندات».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *