الخميس 9 شوال 1445AH 18-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

كوريا تخصص 7.7 مليار دولار لصندوق «استقرار السندات»

صناديق – سيول

أكد إيون سونغ سو رئيس الهيئة التنظيمية المالية بكوريا الجنوبية إن صندوق استقرار سوق السندات يمكن أن يكون أكبر من 10 تريليون وون (7.75 مليار دولار).

وأضاف إيون أن المؤسسات المالية المحلية ستساعد في جمع الأموال اللازمة للصندوق ، والتي سيتم استخدامها لشراء سندات الشركات لمساعدة الشركات التي تواجه أزمة سيولة.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد الحجم الدقيق للأموال والتفاصيل الأخرى الأسبوع المقبل بعد اجتماعات مع رئيس البنوك المحلية.

وأعدت كوريا الجنوبية أموال الأزمات لإفساح المجال أمام انهيار أسواق السندات والأسهم حيث أدى وباء كورونا إلى مبيعات كبيرة للأصول ذات المخاطر العالية في جميع أنحاء العالم وتدافع في الأسواق الناشئة من أجل سلامة الدولار الأمريكي.

وتدخلت البنوك المركزية في البلدان الناشئة الأسبوع الحالي لشراء السندات ، لمنع حدوث قفزة في تكاليف الاقتراض وتدفقات رأس المال الخارجة. كما عملت السلطات على تشديد لوائح تداول سوق الأسهم لوقف التعميق.

وتؤدي عمليات البيع الهائلة في معظم الأسواق مدفوعة بمخاوف من أن الاضطرابات التجارية التي يسببها الوباء إلى غرق الاقتصاد العالمي في الركود وتضغط بشدة على الأنظمة المصرفية، فيما يتم التخلص من سندات الأسواق المتقدمة والناشئة بسبب المخاوف بشأن تدهور جودة الائتمان والحاجة الماسة للشركات والوسطاء لجمع الأموال والبقاء سائلين.

ومع تراجع الوون الكوري بنسبة 3 % مقابل الدولار يوم الخميس الماضي إلى أدنى مستوى في 11 عامًا وانخفضت الأسهم بأكثر من 9٪ ، قال وزير المالية الكوري إنه سيتم إعادة تنشيط صناديق الأزمات لكل من أسواق السندات والأسهم.

وفي وقت سابق ، قال نائب وزير المالية كيم يونج بيوم كيم إن ارتفاع التكاليف للحصول على الدولار الأمريكي وتدفقات رأس المال الخارجة من أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة قد يعني أن العالم قد يتجه إلى أزمة ائتمان عالمية.

وقال كيم “إنها ليست مجرد مشكلة بالنسبة لنا ، ولكن الاستثمار الأجنبي يتدفق خارج البلاد عبر الأسواق الناشئة ويضيف ضغوطًا على الأسهم وأسواق العملات الأجنبية”.

وتأتي التعليقات بعد أن خففت الحكومة يوم الأربعاء أحد قواعد تدفق رأس المال لديها لضخ المزيد من الدولارات في نظامها المصرفي لضمان أن تتمكن الشركات من اجتياز أزمة تمويل دون أن تلحق بها أذى.

كما تضررت معظم عملات وسندات الأسواق الناشئة الآسيوية الأخرى بسبب الاندفاع لتأمين التمويل بالدولار وما نتج عن ذلك من ارتفاع في قيمة الدولار.

وشهدت إندونيسيا ، التي تتمتع أسواقها ذات العائد المرتفع بكميات كبيرة من الاستثمار الأجنبي ، انخفاض الروبية إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1998 يوم الخميس حيث ارتفعت عائداتها لمدة 10 سنوات بنسبة مئوية كاملة في أقل من شهر.

لم يقم بنك كوريا بضخ السيولة في شركات السمسرة المحلية فحسب ، بل كان يشتبه أيضًا في بيع الدولار صباح يوم الخميس الماضي لإبطاء تراجع الوون ..

وقالت بورصة كوريا إن قواطع الدائرة الكهربائية انطلقت على مؤشر كوسبي الرئيسي في اتجاه ما قد يكون أكبر انخفاض يومي له منذ أواخر عام 2008 على الأقل.

وتراجعت سوق الأسهم الفلبينية بنسبة 24٪ عند نقطة واحدة وخسرت أكثر من ثلث قيمتها هذا العام.

وفي البرازيل ، انخفضت العملة بنحو 20٪ هذا العام ، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الأربعاء بمقدار 50 نقطة أساس إلى مستوى قياسي منخفض 3.75٪.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *