الأربعاء 15 شوال 1445AH 24-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

20 مليون يورو غرامة على صندوق «إليوت» بفرنسا

صناديق - وكالات

فرضت هيئة تنظيم الأسواق الفرنسية واحدة من أكبر الغرامات في تاريخها ضد صندوق التحوط النشط Elliott Management ، بنحو 20 مليون يورو لعرقلة التحقيق في محاولة استحواذ وعدم الكشف عن مواقفها بشكل كاف.

ووفقا لتقرير لصحيفة “فاينتشيال تايمز” قالت Autorité des Marchés Financiers إنها فرضت غرامة على Elliott بسبب “تقارير غير دقيقة ومتأخرة” تم تقديمها فيما يتعلق بعرض مناقصة في عام 2015 من قبل لوجستيات XPO لمجموعة Norbert Dentressangle الفرنسية للخدمات اللوجستية.

وتركز التحقيق على استثمار إليوت آنذاك في نوربرت دنتريسانغل ، التي كانت في طور الاستحواذ عليها من قبل منافستها الأمريكية XPO. اتخذ إليوت مركزًا في الشركة المستهدفة على أمل الفوز بسعر أعلى من المشتري.

ركز AMF على ما إذا كانت إليوت قد كشفت بشكل صحيح عن حجم وطبيعة مواقفها إلى المنظم. هذا مطلوب في فرنسا عندما يمتلك المستثمر كمية كبيرة من الأسهم في شركة تخضع لعرض الاستحواذ.

ووجدت AMF أن Elliott أخفقت في الإبلاغ بدقة عن نوع الأدوات التي تمتلك من خلالها الأسهم ، معلنة أنها كانت نوعًا واحدًا عندما كانت أخرى. وقال المنظم إن هذا أضر بالمساهمين الأقلية الآخرين بحرمانهم من المعلومات ، وأعاق الأداء السليم للسوق.

وقال بيان AMF في “الإبلاغ عن أن المعاملات المعنية تنطوي على عقود مقابل الفروقات التي تم تسويتها نقدًا عقود الفروقات عندما كانت تنطوي بالفعل على مقايضات الأسهم ، فقد قدم تقارير غير دقيقة عن طبيعة الأدوات المالية التي تم الحصول عليها كجزء من هذا الاستثمار”. .

قالت AMF أن حجم الغرامة ضد إليوت يعكس “حقيقة أن التقارير غير الدقيقة والتأخير في تقديم إعلان نوايا إلى AMF كان الهدف منها إخفاء من السوق ، لأطول فترة ممكنة ، استراتيجية حجب ضغط العرض من أجل التفاوض على إعادة تقييم سعر عرض XPO ”.

وينطوي “الضغط” على البيع الإلزامي لأسهم المساهمين الأقلية عند الوصول إلى حد معين من الملكية في الشركة.

وأضاف المنظم أن Elliott أيضًا “تم تغريمها بالفعل 8 ملايين يورو من قبل اللجنة في 2014 في قضية تداول من الداخل”.

كانت الغرامات الأخرى الوحيدة ذات الحجم المماثل التي فرضتها AMF حتى الآن ضد Natixis Asset Management و Morgan Stanley في حالات منفصلة. تلقى البنك الأمريكي غرامة قدرها 20 مليون يورو في ديسمبر ، بينما تم تغريم Natixis AM قبل عامين بمبلغ قياسي قدره 35 مليون يورو ، وتم تخفيضه لاحقًا إلى 20 مليون يورو.

وقالت AMF إنه قد يتم استئناف القرار. ورفض إليوت التعليق. قال أشخاص مطلعون على تفكير الصندوق أنه يراجع القرار ، ويسعون إلى فهم منطقه وسيراجعون الخيارات مع محاميه.

وتأتي هذه الغرامة وسط ارتفاع في نشاط المستثمرين في فرنسا وأماكن أخرى في أوروبا القارية ، مما دفع السياسيين والشركات والمنظمين إلى مواجهة كيفية الاستجابة لزيادة النشاط.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *