الجمعة 17 شوال 1445AH 26-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

9 مليارات جنيه استرليني سحبها المستثمرون من صناديق بريطانيا خلال شهر

صناديق - وكالات

أظهرت أحدث البيانات أن المستثمرين سحبوا نحو 9 مليارات جنيه استرليني أن الصناديق الموجودة في المملكة المتحدة في مارس ، إذ فروا من كل فئة أصول وسط تراجع السوق الناجم عن أزمة فيروس كورون.

وكشفت أرقام من “مورنينج ستار” أن صناديق المملكة المتحدة شهدت أكبر صافي تدفق شهري لها على الإطلاق في مارس 2020 ، مع سحب 8.7 مليار جنيه استرليني خلال “واحدة من أسرع التقلبات في سوق هابطة” في التاريخ.

وقادت صناديق الدخل الثابت التدفقات الخارجة ، مع صافي 5.5 مليار جنيه استرليني إذ تراجعت أسعار السندات عندما خفضت أسعار الفائدة في البنك المركزي مع زيادة الإنفاق التي لم تكن كافية لتخفيف مخاوف السوق.

وشهدت صناديق الأسهم تدفقا صغيرا نسبيا قدره 769 مليون جنيه استرليني على الرغم من انخفاض أسواق الأسهم بشكل كبير بسبب الأزمة.

ووصلت الأسواق إلى أدنى نقطة لها في الأزمة حتى الآن في نهاية شهر مارس ، حيث انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 27 % من بداية مارس إلى 23 مارس وخسر مؤشر المملكة المتحدة 25٪ في نفس الفترة الزمنية. وارتفع كلا المؤشرين بشكل طفيف منذ تلك النقطة ، بارتفاع 28 و 15 في المائة على التوالي حتى اليوم.

ولكن ضمن فئة أصول الأسهم ، فر المستثمرون من الإدارة النشطة إلى 3.9 مليار جنيه استرليني ، وبدلاً من ذلك جمعوا 3.15 مليار جنيه استرليني في تفويضات الأسهم السلبية.

وكان التحول من الصناديق النشطة إلى الصناديق السلبية اتجاهًا متزايدًا منذ دخول لائحة Mifid II حيز التنفيذ في عام 2018 ، ولكن تأرجح مارس كان “أكثر وضوحًا” من الأشهر الأخرى ، وفقًا لـ Morningstar.

ويعني هذا التحول الكبير أن Vanguard – المعروفة بأموالها السلبية حققت أفضل شهر لها على الإطلاق من حيث صافي التدفقات ، مع 1.2 مليار جنيه استرليني مكدسة في بيت التمويل. وشهدت Blackrock ، 80 مليون جنيه إسترليني من التدفقات الصافية.

وشهدت مجموعات الصناديق التي تكون عروضها المالية نشطة في المقام الأول صافي تدفقات خارجية عالية في مارس. وشهدت كل من M&G و Invesco و Baillie Gifford و Schroders و Jupiter و Janus Henderson تدفقات صافية تجاوزت نصف مليار.

ومن حيث التمويل ، شهد صندوق مؤشر FTSE UK All Share التابع لشركة Vanguard أكبر تدفقات باستثمار 704 جنيهات إسترلينية ، يليه صندوق iShares UK Equity Fund وصندوق BlakcRock Cash بمبلغ 572 مليون جنيه استرليني و 417 مليون جنيه استرليني على التوالي.

وفر المستثمرون من مؤشر iShares UK Gilts All Stocks لتصل قيمته إلى 725 مليون جنيه إسترليني ، بينما شهد صندوق Fundsmith Equity الشهير سابقًا 461 مليون جنيه استرليني تم سحبه من التفويض.

واستمرت الصناديق البديلة في التراجع وشهدت 1.7 مليار جنيه استرليني أخرى من صافي التدفقات الخارجية في مارس ، بينما خسرت صناديق العقارات 84 مليون جنيه استرليني فقط حيث تم إغلاق الغالبية العظمى من التفويضات عندما تعذر تقييم أصولها بسبب اضطراب السوق.

ووفقًا لمورنينج ستار ، فإن الاعتقاد السائد بأن الأسهم البريطانية كانت أقل من قيمتها الحقيقية في دخول الأزمة يعني أن الانخفاض الإضافي بنسبة 30 % في أسواق المملكة المتحدة شجع العديد من المستثمرين على التحول إلى صناديق الأسهم ذات رأس المال الكبير في المملكة المتحدة.

وشهدت السيارات النشطة في هذا القطاع تدفقًا صافياً إجمالياً صغيراً ، بينما تم استثمار 2.1 مليار جنيه استرليني في المساحات السلبية في المساحات الكبيرة في المملكة المتحدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *