الجمعة 17 شوال 1445AH 26-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

صناديق الأسهم الهندية تجذب 1.53 مليار دولار خلال مارس

صناديق - وكالات

ارتفعت التدفقات إلى صناديق الأسهم الهندية إلى أعلى مستوى لها في عام واحد خلال شهر مارس الماضي، على الرغم من أن الأسواق العالمية شهدت عمليات بيع قياسية، جراء مخاوف بشأن تأثير جائحة الفيروسات التاجية “كوفيد 19”.

وجذبت الأسهم 117.2 مليار روبية نحو  (1.53 مليار دولار) ، وفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية صناديق الاستثمار في الهند، هذا هو الأعلى منذ مارس 2019، والشهر الرابع على التوالي من التدفقات المتزايدة.

وسيتم اختبار مدى ثبات التدفقات في الشهر المقبل، عندما يكون التأثير الكامل لعملية الإغلاق على الصعيد الوطني، التي بدأت في أواخر شهر مارس ويمكن تمديدها.

وسجلت مؤشرات الأسهم الرئيسية في الهند الشهر الماضي أسوأ انخفاضات لها منذ عام 2008، حيث انجرفت أصول الدولة في المسار الذي يغذيه الفيروس والذي محى تريليونات الدولارات من قيم الأسهم العالمية.

وقالت “فيديا بالا”، رئيس الأبحاث والمؤسس المشارك في Primeinvestor.in ومقرها مدينة تشيناي: “من المرجح أن يشهد شهر أبريل تدفقات فاترة على حد سواء بسبب الخوف وكذلك القضايا التشغيلية في الاستثمار للمستثمرين غير المتصلين بالإنترنت” ، متابعة: “في المرحلة المبكرة من التصحيح، يشعر المستثمرون بالجرأة إلى المتوسط.. قد لا يستمر هذا الاتجاه في كيفية تحول الوباء منذ أواخر مارس “.

ويحاول صانعو السياسة في الهند حماية الاقتصاد الذي كان يتباطأ حتى قبل تفشي الفيروس التاجي؛ وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد أعلن إغلاق البلاد لمدة 21 يومًا حتى 14 أبريل بعد أن شهدت البلاد ارتفاعًا مطردًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والذى سجل نحو 5900 شخص، وبلغت الوفيات 178حالة، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جون هوبكنز.

وضربت حالة عدم اليقين الأموال السائلة، التي شهدت سحب 1.1 تريليون روبية، مقابل تدفق 438.3 مليار روبية في فبراير، وفقًا لبيانات رابطة الصناديق المشتركة في الهند “AMFI”، ويعد هذا أكبر انسحاب من الفئة منذ سبتمبر.

ويتم استخدام المنتج في الغالب من قبل الشركات لإيقاف النقد قصير الأجل، وعادة ما تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الاسترداد في نهاية الربع.. وأظهرت البيانات أن عمليات السحب من الصناديق السائلة شكلت الجزء الأكبر من صافي التدفق الخارجي البالغ 2.13 تريليون روبية، عبر جميع قطاعات الصناديق المشتركة.

وهذا هو أكبر انخفاض منذ سبتمبر 2018، عندما أثار التخلف عن الدفع من قبل مجموعة IL&FS خروجًا من خطط الديون؛ ومع ذلك ، تعتمد رابطة الصناديق المشتركة في الهند على السيولة القوية من المستثمرين المؤسسيين التي ساعدت في حماية السوق من التدفقات الخارجية الكبيرة التي أثارتها الصدمات العالمية في السنوات الأخيرة.

واستثمرت الصناديق المشتركة وشركات التأمين معًا صافيًا قدره 555.95 مليار روبية حوالى (7.3 مليار دولار) في الأسهم في مارس، حتى مع انتزاع الصناديق العالمية من مستوى قياسي بلغ 8.4 مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *