السبت 11 شوال 1445AH 20-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

«كورونا» يهدد مستقبل 3 تريليونات دولار في صناعة صناديق التحوط الأمريكية

صناديق - وكالات

تتعرض صناعة صناديق التحوط الأمريكية، التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار، لضغوط وسط اضطرابات في السوق بسبب انتشار كورونا فيرس “كوفيد 19″، وذلك بالتزامن مع إعلان الشركات لعوائدها خلال شهر مارس، والتى يخيم عليها الخسائر، وسط نمو لعدد آخر.

وكشفت وكالة “بلومبرج” عن قائمة  ببعض الفائزين والخاسرين فى ضوء نتائج الشهر الماضي، حيث ارتفع صندوق التحوط الرئيسي لـ Ken Griffin بنسبة 1.2٪ في مارس، وبذلك وصل العائد منذ بداية العام حتى الآن إلى 6٪ تقريبًا.

فيما تراجعت النقطة الثالثة لـ Dan Loeb بنسبة 11٪ في مارس، لتصل خسائر 2020 إلى 16٪، وارتفعت الأموال التي يديرها دييجو باريلا وسعيد حيدر، واكتسبت شركة ديمتري بالياسني 6 مليارات دولار بنسبة 3.7٪ في مارس.

وانخفض عملاق صندوق التحوط الذي يركز على الأسهم فيكينغ وكيتو، وخسر Sylebra Capital  وسط تراجع عوائد آينهورن بنسبة 12٪.

فيما تصدرت القلعة مكاسب استراتيجية متعددة لعام 2020، وربحت صناديق التحوط الرئيسية لكين غريفين في القلعة أموالاً خلال مارس الماضي، حيث زادت العائدات إلى ما يقرب من 6 ٪ في الربع الأول من العام.

كانت القلعة من بين الشركات التي كانت تكافح في النصف الأول من شهر مارس، حيث أدى جائحة الفيروس التاجي إلى توقف الاقتصاد العالمي فعليًا واستولى على الأسواق من الأسهم إلى السندات إلى السلع.

وذكرت “بلومبرج”، أن ويلينغتون انخفض بنسبة 5.3 ٪ حتى 20 مارس، قبل أن تتحول الأمور..  بعد ذلك ، عززت التحركات غير المسبوقة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي والوعد بتقديم حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 2 تريليون دولار الأسواق ، مما أعطى الصناديق فترة راحة.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر إكسودسبوينت كابيتال الثقيل ذو الدخل الثابت، والذي يديره مايكل جيلباند، بنحو 0.7٪ الشهر الماضي، على حد قول أحد المصادر المطلعة، ومع ذلك ، ظل الصندوق مرتفعاً للعام عند 1.2٪.

وانخفض صندوق دان لوب الثالث للتحوط بنسبة 11٪ ، وسجلت النقطة الثالثة في دان لوب خسائر في صندوق التحوط الرئيسي الشهر الماضي، وفقًا لمصادر مطلعة.

أيضًا، انخفض صندوق الأسهم العالمية المتنوعة المؤسسية لشركة Renaissance Technologies ، أو RIDGE ، بنسبة 6.6٪ في مارس،  لتصل الخسائر للعام الجاري حوالي 10٪، ويتبع الصندوق إستراتيجية محايدة للسوق ، مما يعني أن رهاناته على ارتفاع الأسهم يقابلها رهان على الأسهم الهابطة.

وارتفعت صناديق التحوط الكبيرة التي يديرها دييجو باريلا وسعيد حيدر، وكلاهما حذر المستثمرين من شراء الانخفاض الشهر الماضي،  متحدية هزيمة السوق العالمية.

وقال مدير الأموال عبر البريد الإلكتروني، إن صندوق Quadriga Igneo التابع لشركة Parrilla تقدم بنسبة 19.1٪ في مارس، مما رفع مكاسب الربع الأول إلى 42.5٪.

وارتفع صندوق جوبيتر في حيدر بنحو 23.4٪ في مارس ، تاركًا الصندوق صعوديًا بنسبة 51.2٪ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، وفقًا لخطاب أرسله بلومبرج إلى المستثمرين.

وكان باريلا قد وصف ارتفاع الأسهم في الثاني من مارس بأنه فخ محتمل؛ وقال “حيدر” إن شراء الانخفاض قد لا يعمل هذه المرة.. وأنهت الأسهم مسارها الصعودي التاريخي الشهر الماضي مع انخفاض مؤشر “ستاندرد أند بورز 500″، وهو أسوأ أداء شهري لها منذ أكتوبر 2008.

وقال باريلا، الشريك الإداري لمديري الأصول في كوادريجا، إن ارتفاع قيمة الذهب وانخفاض قيمة العملة الصينية “سيكونان من الموضوعات الرئيسية المقبلة.. حيث سيصبح التضخم والسياسات النقدية والمالية بلا حدود فى جائحة مالية عالمية”.

وكسب صندوق Balyasny Hedge ، ما يقرب من 4 ٪ في مارس، وارتفع صندوق التحوط الرئيسي للشركة بنسبة 3.7٪ الشهر الماضي، ليصل إجمالي المكاسب السنوية حتى الآن إلى 5٪ تقريبًا.

وقال مصدر مطلع، إن Balyasny نجح في مجالات بما في ذلك الأسهم والتجارة الكلية، وكانت الرهانات الصحية والاتصالات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا مربحة بشكل خاص للشركة في مارس.

وبالنظر إلى المستقبل، يرى Balyasny  فرصًا في “المراجحة في المخاطر”، وهي استراتيجية تم التوصل إليها على نطاق واسع، وذلك وسط مخاوف من إنهيار بعض أكبر الصفقات أو إعادة التفاوض عليها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *