الجمعة 10 شوال 1445AH 19-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

100 مليار دولار من البنوك المركزية لدعم صناعة الصناديق

صناديق - وكالات

ضخ بنك الاحتياطي الفيدرالي في جاي باول بالولايات المتحدة الأمريكية سيولة بقيمة 51 مليار دولار لمساعدة صناديق أسواق المال على تلبية طلبات الاسترداد فيما ضخت البنوك المركزية ما يقرب من 100 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار التي تضررت من اضطراب السوق الناجم عن فيروس كورونا ، مما أثار تساؤلات جديدة حول المخاطر النظامية التي تفرضها صناعة إدارة الأصول وتدخلت السلطات النقدية ، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك الاحتياطي الهندي ، لتخفيف الضغط على أسواق صناديقهما بعد أن تسببت الأزمة الصحية المتصاعدة في تدفقات أموال ضخمة وتراجع حاد في أسعار الأصول.

ووفقاً لوكالة التصنيف فيتش ، قدمت البنوك المركزية دعماً بلغ إجماليه 93.8 مليار دولار إلى الأموال منذ بدء حالة الطوارئ.

ويوفر هذا الرقم ذخيرة جديدة لواضعي السياسات المهتمين بأن صناعة الصناديق يمكن أن تكون مركز الأزمة المالية القادمة.

وفي أبريل ، حذر صندوق النقد الدولي من أن المزيد من التدفقات الخارجة من صناديق السندات الضعيفة قد تخاطر بتخفيض الاحتياطيات النقدية للمديرين ، مما يؤدي إلى اضطراب متجدد وسد أسواق الائتمان.

ويمكن أيضًا إحياء نقاش حول ما إذا كان يجب أن تخضع صناديق مثل صناديق سوق المال لإشراف يشبه البنوك.

وجاءت مساهمة البنك المركزي الأكثر شدة من الدعم الفدرالي الاحتياطي الفدرالي الذي يهدف إلى مساعدة صناديق أسواق المال الأمريكية على تلبية طلبات الاسترداد. وقد قدم البرنامج ضخ سيولة بقيمة 51 مليار دولار لقطاع صناديق أسواق المال في البلاد بقيمة 3.8 تريليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك ، عين البنك المركزي الأمريكي في مارس بلاك روك لإدارة مركبتين خاصتين مدعومتين من قبل الاحتياطي الفيدرالي لشراء سندات الشركات الأولية والثانوية.

واشترت إحدى المركبات أموال متداولة في البورصة الاستثمارية ، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها الاحتياطي الفيدرالي بإدراج صناديق الاستثمار المتداولة في هذا النوع من برامج الشراء.

وقالت فيتش إن تسهيلات دعم الصناديق المشتركة التي تقدمها السلطات النقدية في تايلاند والهند وكولومبيا على التوالي يبلغ إجماليها 31.2 مليار دولار و 6.6 مليار دولار و 5 مليارات دولار.

كانت التدخلات تهدف إلى منع العدوى الناجمة عن تشغيل المستثمرين على العديد من الصناديق الكبيرة. في أواخر أبريل علقت الذراع الهندية لمدير الصناديق الأمريكية فرانكلين تمبلتون ستة صناديق سندات محلية تدير أكثر من 3 مليارات دولار بعد أن سحب المستثمرون المتوترون أموالهم.

من جانبه ، قال أليستير سيويل ، رئيس تصنيفات الصناديق ومدير الأصول في Emea و Apac في Fitch ، أن حجم دعم البنك المركزي كان دليلاً على “حساسية المنظمين للمخاطر النظامية المحتملة التي تشكلها الصناديق من خلال الآثار غير المباشرة للأسواق المالية”.

ونمت إدارة الاستثمار بشكل ملحوظ منذ الأزمة الأخيرة ، حيث تسيطر الآن على أصول تبلغ حوالي 55 تريليون دولار ، مقارنة بـ 24 تريليون دولار في عام 2008 ، وفقًا لمعهد شركة الاستثمار ، الهيئة التجارية الأمريكية.

وتقدر وكالة فيتش أن إجمالي أصول الصناعة يساوي الآن 64 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، مقابل 38 % في عام 2008.

على الرغم من ذلك ، يؤكد مديرو الصناديق أنهم ليسوا “مهمين من الناحية النظامية” بنفس الطريقة التي تتبعها البنوك ، بحجة أن نموذج أعمال وكالتهم يعني أن الخسائر تلحق بالمستثمرين في الصناديق الفردية ، وليس مديري الأصول أنفسهم.

ويشيرون أيضًا إلى أدوات إدارة المخاطر الموجودة تحت تصرفهم والتي تساعد في التخفيف من احتمالية عدم تطابق السيولة التي تنشأ في الصناديق.

وفي أوروبا ، حيث لم تستفد صناعة الصناديق المحلية من الدعم المباشر للبنك المركزي ، اضطر أكثر من 80 صندوقًا تدير أصولًا تزيد قيمتها عن 40 مليار دولار إلى التعليق في مارس بعد فشلها في تلبية طلبات الاسترداد.

وقال سيويل إنه على الرغم من وجود قسم صغير من سوق الصناديق الأوروبية بقيمة 17.7 تريليون يورو ، إلا أنه يلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت لوائح إدارة الأصول “تعالج بالكامل مخاطر السيولة التي قد تتحقق في سيناريو الإجهاد الشديد”.

وقال تانغوي فان دي ويرف ، المدير العام للصندوق الأوروبي وجمعية إدارة الأصول ، إن تدخل الاحتياطي الفيدرالي ليس دليلاً على الأهمية النظامية لإدارة الأصول ، بحجة أن الهدف الرئيسي لمرفق سيولة الصندوق هو إعادة تشغيل التداول في الأوراق التجارية ، حيث تقوم صناديق سوق المال استثمار.

لكن سيويل قال إنه لو لم يتصرف الاحتياطي الفيدرالي ، لكانت الضغوطات على صناديق أسواق المال الرئيسية في الولايات المتحدة قد اشتدت ، مع ضعف السيولة في السوق مما يضر بجهود المديرين للوفاء بالاسترداد

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *