الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

20 % من صندوق تحوط بلندن للسندات الحكومية بجنوب إفريقيا

صناديق - وكالات

خصصت شركة بروماريتيم انفيستمينت مانجمينت خمس أموالها وأكبر حيازتها الفردية للسندات الحكومية في جنوب إفريقيا ، الذي يعد من بين الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة هذا العام.

وتراهن الشركة على ارتفاع بنسبة 15٪ في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة استجابةً لسياسة بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا العنيفة وشراء السندات في السوق الثانوية. وتدير ProMeritum 320 مليون دولار ، وقد منحت المستثمرين عائدًا بنسبة 9.6٪ العام الماضي.

وصندوق التحوط ومقره لندن الذي حقق مكاسب كل عام منذ تأسيسه من خلال رهانات محفوفة بالمخاطر بما في ذلك مذكرات الناتج المحلي الإجمالي الأوكراني والسندات الروسية الخاضعة للعقوبات يضع الآن أمواله على جنوب أفريقيا.

ويجادل بافيل ماماي وأنطون زافيالوف ، اللذان أسسا معًا ProMeritum في عام 2015 ، بأن الأزمة التي يسببها الفيروس التاجي تختلف عن أزمات الأسواق الناشئة النموذجية ، حيث يدفع خطر الاكتئاب البنوك المركزية إلى إعطاء الأولوية للنمو ، مع قبول انخفاض قيمة العملة كإصدار لا مفر منه.

ولم تقم بعض الأسواق الناشئة بتسعير الأسعار في الواقع الجديد ، لا سيما جنوب إفريقيا ، حيث يمكن أن تشدد العائدات 150 نقطة أساسية حيث تستفيد السندات من العوائد المحمولة الإيجابية.

وتراجع منحنى العائد في جنوب إفريقيا إلى مستوى قياسي في مايو ، حيث تكدس المستثمرون في أوراق مالية أقصر بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى مستوى قياسي. ومع ذلك ، من حيث الدولار ، كانت السندات من بين الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة حيث انخفض الراند إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في أبريل مما أدى إلى تآكل العائدات.

وقال مؤسسو شركة ProMeritum ، إنه مع تباطؤ التضخم ، ومن المقرر أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 6.1٪ هذا العام ، فقد يرتفع الدين طويل الأجل في الأشهر المقبلة.

وتقدم ديون الدولة أعلى العائدات في العالم النامي بعد لبنان وتركيا ونيجيريا ، حتى بعد انخفاض عائدات الأوراق المالية 2026 الأكثر سيولة إلى أدنى مستوى في خمس سنوات.

وخسر المستثمرون حوالي 25 ٪ هذا العام في جنوب أفريقيا ، ثاني أسوأ أداء بعد البرازيل ، وفقًا لمؤشرات بلومبرج باركليز.

وخفضت خدمة Moody’s Investors Service التصنيف الائتماني لجنوب أفريقيا في مارس ، مما أدى إلى استبعاد البلاد من مؤشر FTSE العالمي للسندات الحكومية الذي يتم تتبعه بنحو 3 تريليون دولار من الأموال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *