الجمعة 17 شوال 1445AH 26-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

300 ألف مستثمر بانتظار تعويضاتهم من صندوق نيل وودفورد

صناديق - وكالات

بعد مرور عام على تعليق صندوق “نيل وودفورد – Neil Woodford “، الرئيسي لدخل الأسهم ، لا يزال أكثر من 300 ألف مستثمر ينتظرون دفع تعويضاتهم النهائية حيث أن الوباء يمد عملية التصفية.

ووفقا لتقرير لصحيفة فاينتشيال تايمز، تم إيقاف عمليات السحب على الصندوق في 3 يونيو من العام الماضي، محاصرة ما يقرب من 3 مليار جنيه استرليني من أموال المستثمرين.

وبحلول أكتوبر من 2019، تم اتخاذ القرار بتصفية الصندوق وإعادة العائدات للمستثمرين – وهي عملية بدأت في يناير ، لكنها لا تزال مستمرة.

وبينما يحسبون خسائرهم، يجد المستثمرون الذين اجتذبهم تدفق الدخل المنتظم للصندوق أنه من المستحيل تكراره لأن الوباء يتسبب في توقف الشركات عن دفع أرباح الأسهم.

وقال نيكولاس تيت ، مستثمر وودفورد وقارئ “فاينانشيال تايمز”: “أشعر بخيبة أمل من الأمر برمته ، ولست متأكدا من أن إغلاقها وتسليمها إلى شخص آخر للتصفية كان هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله”.

وحتى الآن ، تم دفع حوالي 2.3 مليار جنيه إسترليني للمستثمرين ، لكن أصول الصندوق غير المدرجة – مصدر مشاكل السيولة – لا تزال تثبت صعوبة بيعها.

وقدرت الحصص المتبقية في الشركات غير المسعرة بمبلغ 558 مليون جنيه استرليني في 20 مايو ، وارتفعت قيمتها بنسبة 2.3 في المائة منذ 25 مارس عندما تم التوزيع الأخير. ارتفع مؤشر FTSE All-Share بنسبة أقل بقليل من 10 في المائة خلال نفس الفترة.

ومع ذلك ، يعتقد المحللون أن الوباء سيعقد عملية البيع، وقال ريان هيوز ، رئيس المحافظ النشطة لدى الوسيط AJ Bell: “إنها سوق للمشترين” ، مضيفًا أن العائد النهائي قد يستغرق وقتًا أطول ويؤدي إلى أسعار بيع أقل بكثير.

ولم تعلن Link Fund Solutions ، مديرة صندوق Woodford ، متى يمكن للمستثمرين توقع تلقي عائد نهائي؛ وقال لينك في بيان: “كل قرار يُتخذ لضمان خدمة مصالح المستثمرين على أفضل وجه”.

ومن المفارقات ، أن العوائد النقدية التي تلقاها المستثمرون من Link في يناير ومارس يمكن أن تحمي المستثمرين من أسوأ هبوط السوق بسبب فيروس كورونا.

قالت إليزابيث بالسوم، المستثمر الذي كان لديه أموال محاصرة في صندوق دخل الأسهم عندما تم تعليقه: “كان الانهيار في الاستثمار في القيمة شديدًا للغاية”.

وتعرضت Hargreaves Lansdown ، أكبر منصة استثمارية في المملكة المتحدة ، لانتقادات بسبب الترويج لصندوق Woodford وإبرازه في قائمة “Wealth 50” للصناديق الموصى بها حتى لحظة تعليقها.

قال ريتشارد ويلسون ، الرئيس التنفيذي لمنصة إنتراكتيف إنفستورز المنافسة ، “حوالي 15 % من جميع عمليات التحويل لدينا تأتي من هارجريفز لانسداون”. ومع ذلك ، أوضح أن بعض العملاء وجدوا أن عملية التحويل كانت معقدة بسبب استخدام فئة خاصة من الأسهم مكنت Hargreaves من تقديم صندوق Woodford بخصم صغير.

ورفض هارجريفز لانسداون، التعليق على عدد العملاء الذين غادروا المنصة في أعقاب الفضيحة. وقال داني كوكس ، رئيس الاتصالات في Hargreaves : “أشارك شعور خيبة أمل وإحباط المستثمرين ويسعدنا أن غالبية الأموال قد تم إرجاعها الآن من الصندوق. في الأشهر القليلة الماضية ، عملنا بجد خلف الكواليس لتحسين وتطوير أدواتنا وخدماتنا “.

بعد الأداء الضعيف لصندوق حقوق الملكية وتعليقه ، تفاقم إحباط المستثمرين بسبب رفض السيد وودفورد التنازل عن رسوم الإدارة، كما استاء المستثمرون من دفع رسوم إضافية مقابل تصفية أصول الصندوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *