الجمعة 10 شوال 1445AH 19-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

إغلاق صندوق فرانكلين تمبلتون يهدد بنوك الظل في الهند

صناديق - وكالات

يواجه مقرضو الظل في الهند اضطرابات جديدة بعد أن أغلق مدير الأصول فرانكلين تمبلتون الأموال أواخر الشهر الماضي ، مما دفع المستثمرين الكبار الآخرين إلى التخلص من ديون الممولين.

وتعد الصناديق المشتركة من كبار المشترين لسندات الشركات المالية غير المصرفية ، ويكافح البعض لاسترداد قيمة السداد بعد أكبر إغلاق قسري للأموال في البلاد.

وارتفعت الفروق على AAA المصنفة من سندات المقرضين لمدة خمس سنوات إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات.

ولم تظهر ثلاثة مقاييس أخرى للصحة في القطاع جمعتها بلومبرج أي تحسن في الشهر الماضي ، مع بقاء أسهم 20 شركة مالية وشركات أخرى في حالة من الاكتئاب.

وتوجد مخاوف متزايدة من أن المعدل الافتراضي في الهند قد يرتفع بعد أن أوقف أكبر قيد في المنزل في العالم التصنيع وأزال الاستهلاك.

وأظهر مؤشر بلومبرج للسيولة المصرفية الشهر الماضي أن نمو الائتمان ظل بطيئا ، مع اكتناز البنوك للسيولة.

وقال كونال ميهتا ، مؤسس Arthan Finance Pvt: “بقيت معظم البنوك بعيدة عن الإقراض إلى NBFCs الأصغر مثلنا طوال الأشهر الـ 18 الماضية”.

وأضاف إن كره الإقراض تعمق أكثر بعد تفشي المرض حيث تم إغلاق الشركات بسبب الإغلاق ، مضيفًا أن Arthan تتمتع برسملة جيدة في الوقت الحالي وحصلت على دعم تمويل من بعض مقرضي الظل الآخرين ، مما يساعدها على مواصلة الإقراض للشركات الصغيرة.

وكانت السلطات تكافح من أجل استقرار قطاع بنوك الظل في الهند منذ انهيار مجموعة ممول البنية التحتية الرئيسية IL&FS Group في عام 2018.

وتشكل الشركات العمود الفقري لثالث أكبر اقتصاد في آسيا حيث تقرض الجميع من التجار الصغار إلى عمالقة الأعمال.

ولمساعدة مقرضي الظل المتعطشين للنقد على التأقلم مع التباطؤ الذي يغذيه فيروس كورونا وتشجيع البنوك على الاستثمار في سندات هؤلاء الممولين ، أعلنت الحكومة يوم الأربعاء الماضي عن إجراءات جديدة بعد أن اجتمعت الخطوات التي اتخذها البنك المركزي الشهر الماضي بشأن شراء ديون المقرضين الظل ولاقت استجابة فاترة.

وقال وزير المالية نيرمالا سيتارامان إن الحكومة ستفتح خط ائتمان بقيمة 300 مليار روبية (4 مليارات دولار) للشركات غير المصرفية ، وستضمن بشكل كامل الأوراق المالية من الدرجة الاستثمارية الصادرة بموجب هذه الخطة.

ولمزيد من المساعدة للممولين ذوي التصنيف الأدنى ، ستقدم الحكومة أيضًا ضمانًا جزئيًا للسندات المصنفة AA وما دون ، عن طريق ضخ 450 مليار روبية أخرى.

والممولين غير البنكيين في الهند ليسوا وحدهم يواجهون الحرارة. كان النظراء العالميون في الولايات المتحدة يكافحون حتى قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي بتوسيع دعمه غير المسبوق لأسواق الائتمان ليشمل ديون المقترضين الأكثر خطورة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *