الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

مديرو صناديق بأكثر من تريليون دولار يشددون قبضتهم لتجنب الأزمات

صناديق - وكالات

شدد مديرو أكثر من تريليون دولارات عبر : (BlackRock و Vanguard و State Street و Fidelity)  قبضتهم الخانقة على صناعة الاستثمار خلال تصحيح السوق الأخير، حيث قام المستثمرون المتوترون بتسريع هجرتهم نحو مجموعات صناديق كبيرة منخفضة التكلفة.

وارتفع تحليل الأصول في أيدي أكبر مديري الاستثمار، وهو اتجاه بدأ يتزايد منذ الأزمة المالية لعام 2008 ، بشكل كبير في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، وفقًا لتحليل مجموعة الأبحاث   Flowspring  والتى يقع مقرها فى الولايات المتحدة.

قال وارن ميللر، الرئيس التنفيذي لشركة Flowspring : “يعيد المستثمرون النظر في كل شيء بخصوص محافظهم الاستثمارية في الوقت الحالي ، ويتخذون القرارات التي أرجأوها لسنوات، والعديد منهم يتدفقون على مزودي خدمات سلبيين ومنخفضي التكلفة” .

وبحسب تقرير لـ”فاينتشيال تايمز”: استفاد قادة السوق BlackRock و Vanguard و State       Street و Fidelity في السنوات الأخيرة من وفورات الحجم الخاصة بهم لتنفيذ تخفيضات ضارية للرسوم، التى اجتذبت هذه الجهود مستثمرين جدد.

وفي عام 2018 ، كانت Fidelity Investments رائدة في مجموعة من صناديق المؤشرات ذات الرسوم الصفرية ، وهي خطوة حفزت تدفق أموال المستثمرين الجديدة، في الآونة الأخيرة، أطلقت المجموعة الأمريكية مجموعة من الصناديق النشطة المواضيعية التي تنخفض رسومها بمرور الوقت إذا لم يسحب المستثمرون أموالهم.

وخفضت Vanguard الرسوم على ما يقرب من نصف نطاق صناديقها الأوروبية العام الماضي ، في حين قامت BlackRock و State Street بتخفيض الرسوم على صناديق تتبع المؤشرات في حرب أسعار سلبية متصاعدة.

كما تتميّز شركة Dimensional ، عملاقة السندات ،  Pimco  وAmerican Funds ، ذراع البيع بالتجزئة لمجموعة Capital Group ، من بين المجموعات التي تشكل 1 في المائة من مديري الأصول المهيمنة.

ويعتمد حساب شركة الأبحاث على عالم يضم 2772 مديرًا ويتضمن بيانات الصناديق مفتوحة العضوية والمغلقة والمتداولة في جميع أنحاء العالم.

وقال ميللر، إن التركيز كان يتسارع أيضًا على مستوى الصندوق ، حيث قام المستثمرون بتوجيه المزيد من الأموال إلى صناديق كبيرة منخفضة التكلفة وغير فاعلة في الغالب، وقال “لقد رأينا المستثمرين يعارضون فكرة أن المديرين النشطين يمكن أن يتفوقوا في أداء الركود”.

ووفقًا لمورنينجستار دايركت، فإن سبعة من أصل أكبر 10 صناديق عالمية ، بما في ذلك صناديق أسواق المال ، هي مؤشرات على المؤشرات، جذب اثنان من أكبر الصناديق ، صندوق مؤشر سوق الأسهم الإجمالي في فانجارد، وصندوق ستاندرد أند بورز 500 ETF التابع لشركة ستيت ستريت ، أكثر من 24 مليار دولار من الأموال الجديدة في مارس.

من المقرر أن يزداد تركيز الصناعة مع ضغوط الهامش والرغبة في الحجم تدفع المزيد من مديري الأصول للمشاركة في عمليات الاندماج والشراء.

فرانكلين تمبلتون بصدد شراء ليج ماسون في صفقة سترفع قاعدة أصوله إلى 1.5 تريليون دولار، كما دخل إنفيسكو إلى النادي الذي تبلغ قيمته تريليون دولار العام الماضي بعد استحواذه الضخم على 5.7 مليار دولار من صندوق OppenheimerFunds .

وحذر “ميللر”، من أن تركيز الأصول في أيدي عدد أقل من صانعي القرار يمكن أن يزيد من تقلبات السوق الأساسية في المستقبل.

وأضاف: “يمكن أن يجعل رؤساء أكبر مديري الأصول مؤثرين أقوياء بشكل لا يصدق على الاقتصاد العالمي.. حيث يمكنهم ممارسة ضغوط خطيرة على شركاتهم الاستثمارية”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *