الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

صانع السوق لـصندوق «البلاد للذهب» يطالب بإصدار وحدات فوراً لتقليل الفجوة بين سعر الوحدة وقيمتها الاسترشادية

صناديق - الرياض

قالت شركة البلاد المالية، مدير صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب»، إن صانع السوق للصندوق طالبها بالاستمرار في إصدار عدد غير محدود من الوحدات وبشكل فوري لتمكينه من ضمان السيولة وإحلال التوازن بين سعر الوحدة المتداول وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية (INAV) والتي يتم نشرها خلال أوقات التداول كل 15 ثانية.

وأضافت اليوم الأحد، في الخطاب الذي تلقته من صانع السوق والذي جاء في نصه: «منذ إدراج صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب يوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو 2020 لوحظ إقبال كبير على تداول وحدات الصندوق المدرجة في السوق المالية السعودية، الذي أدى إلى زيادة أكثر من 20 % (بناءً على سعر إغلاق يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2020) في الفجوة السعرية بين سعر الوحدة المتداولة في السوق المالية وصافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة والذي يعكس قيمة الموجودات الفعلية لأصول الصندوق المتمثلة بسبائك الذهب المملوكة من قبل الصندوق».

وأضاف الخطاب: «بناءً على ذلك، يود صانع السوق التأكيد على التزامه باللوائح والتعليمات ذات العلاقة الصادرة عن هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) في أداء المهام المنوطة إليه في صناعة السوق وذلك بالاستمرار بطلب إصدار وحدات صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب من مدير الصندوق لعدد غير محدود من الوحدات وبشكل فوري لتمكينه من ضمان السيولة وإحلال التوازن بين سعر الوحدة المتداول وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية (INAV) والتي يتم نشرها خلال أوقات التداول كل 15 ثانية على موقع السوق المالية وموقع مدير الصندوق أو صافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة والتي يتم نشرها بعد كل نهاية كل يوم».

وقال: «بحيث يساهم إصدار العدد غير المحدود من الوحدات للصندوق بتقليل الفجوة بين سعر الوحدة المتداولة في السوق المالية وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية وتوفير السيولة حيث إن صافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة هو 9.80 ريال مقارنة مع 12.16 ريال للوحدة المتداولة بالسوق المالية كما هو في يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2020».

وجرى إصدار هذا البيان حرصاً على إبقاء المتعاملين بالسوق المالية السعودية على الاطلاع بالأمور الجوهرية المرتبطة بآلية تداولهم في الأوراق المالية المدرجة بالسوق المالية السعودية، مع تمنيات لجميع المتعاملين التوفيق في قراراتهم الاستثمارية.

وأكدت البلاد المالية، أنها قامت بإصدار وحدات جديدة بشكل يومي منذ الإدراج وهي على أتم الاستعداد لإصدار المزيد منها لتلبية طلبات صانع السوق لغرض تحقيق التوازن بين العرض والطلب والمساهمة في عملية استقرار أسعار الوحدات في السوق الثانوية.

ولفتت إلى أن سعر التداول للوحدات يتأثر بمستويات العرض والطلب، بينما قيمة صافي الأصول للوحدة (NAV)تخضع للقيمة السوقية للأصول المكونة لهذه الوحدة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السوق المالية السعودية «تداول»، تعليق تداول صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» في السوق ابتداءً من اليوم الأحد 7 يونيو 2020 وذلك لجلسة تداول واحدة، بناءً على طلب الشركة، وفقاً لأحكام قواعد الإدراج وإجراءات تعليق تداول الأوراق المالية المدرجة، تمهيداً للإعلان عن حدث، على أن يستأنف التداول يوم الإثنين 8 يونيو 2020.

يذكر أنه تم إدراج وبدء تداول وحدات صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب كصندوق استثمار مؤشر متداول، اعتباراً من الثلاثاء الماضي الموافق 2 يونيو 2020.

يشار إلى أن الاكتتاب في وحدات الصندوق بدأت في 12 أبريل 2020.

ويعد صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» الذي أطلقته شركة البلاد المالية، أول صندوق مؤشرات متداول مختص بالذهب في المنطقة.

ووافقت هيئة السوق المالية على إطلاق الصندوق ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق.

ويعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه في المنطقة والوحيد المتداول والمتوافق مع أحكام الشريعة في العالم.

ويأتي صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ومستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ويستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في عقود الذهب الفورية المجازة من قبل الهيئة الشرعية والمعمول بها في بورصة دبي للذهب والسلع، ويستهدف محاكاة الأسعار الفورية للذهب.

وستمكن هيكلة الصندوق والإدارة غير النشطة لأصوله المستثمرين من الانكشاف والتعرض لأسعار الذهب وبتكاليف منخفضة نسبياً وبقدر عال من الشفافية لمكونات أصول الصندوق.

ومن المتوقع أن يتميز الصندوق بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات بشكل مستمر خلال ساعات التداول للسوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *