الجمعة 10 شوال 1445AH 19-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

باول: سنتجه لشراء سندات الشركات بدلا من صناديق الاستثمار المتداولة

صناديق - وكالات

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن برنامج شراء سندات الشركات سيتجه في نهاية المطاف لشراء ديونًا فردية للشركات بدلاً من الصناديق المتداولة في البورصة.

وكان الفيدرالي أعلن خططه لشراء سندات الشركات في السوق الثانوي، لكن رئيس البنك المركزي أشار إلى أنها ليست محاولة للسيطرة على السوق.

وأضاف جيروم باول في اليوم الثاني لشهادته في الكونجرس أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء: “بمرور الوقت سنبتعد تدريجياً عن صناديق الاستثمار المتداولة وننتقل إلى شراء السندات، إنها أداة أفضل لدعم السيولة وأداء السوق”.

وقال باول: “إن الأسواق تعمل، ويمكن للشركات الاقتراض ويمكن للأشخاص الاقتراض، ولا تظهر على الشركات الكثير من الضغوط المالية ومن غير المرجح أن تتخذ إجراءات لخفض التكاليف”.

وكان الفيدرالي قد أعلن في مارس/أذار الماضي استخدام آليتين للتدخل في سوق السندات وخفض تكاليف تمويل الشركات، عبر شراء السندات مباشرة ومن خلال السوق المفتوح.

وكرر رئيس الفيدرالي موقفه بأن البنك سيوقف الأدوات بما في ذلك برنامج سندات الشركات حينما تنعدم الحاجة لها في سبيل دعم الأسواق.

 بالإضافة إلى سندات الشركات، يقوم الاحتياطي الفيدرالي أيضًا بشراء ما لا يقل عن 80 مليار دولار في سندات الخزانة و 40 مليار دولار في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري كل شهر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *