الخميس 18 رمضان 1445AH 28-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

أزيموت تطلق أول صندوق للاستثمار في الأسهم المصرية من لوكسمبورج

صناديق - وكالات

كشفت شركة أزيموت لإدارة الأصول عن إطلاق أول صندوق UCITS متخصص في الاستثمار في الأسهم المصرية، وتتيح شركة أزيموت مصر لادارة الاصول للمستثمرين فرصة الاستثمار في أحد أكثر الأسواق الناشئة جاذبية على مستوى العالم.

تتوقع أزيموت مصر “المملوكة بالكامل لمجموعة أزيموت وهي أحد أكبر مديري الأصول المستقلين في أوروبا” أن يستفيد صندوق AZ Equity-Egypt من النمو المستمر للناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد المصري وهو الأمر الذي سينعكس على أرباح الشركات المقيدة من جانب، وكذلك نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي من المتوقع ان يعزز من مساهمة القطاع الخاص من جانب آخر.

ومن المتوقع أن يستفيد الصندوق ايضاً من المستويات السعرية الحاليه لسوق المال المصري والتي تتيح الاستثمار في الشركات المقيدة بأسعار جاذبة مقارنة بالأسواق المناظره لها.

وتعليقًا علي إطلاق الصندوق، قال أحمد أبو السعد العضو المنتدب لأزيموت مصر “أننا فخورون بإطلاق أول صندوق UCITS متخصص في الاستثمار في الأسهم المصرية ومقره دولة لوكسمبورج”.

وأضاف “يتيح ذلك الصندوق فرصة استثمارية فريدة للمصريين العاملين بالخارج والمستثمرين الآخرين في الخليج كما انه يمثل اداة استثمار فعالة للمستثمرين الاوروبيين للاستثمار في اقتصاد احد أبرز النجوم الصاعدة في الاسواق الناشئة”.

وأضاف جورجيو ميدا الرئيس التنفيذي المشارك والرئيس العالمي لقطاع إدارة الأصول”تستمر أزيموت في تحقيق خطتها الطموحة في الشرق الاوسط والتي تهدف الى التوسع في الاقتصاديات المزدهرة بالمنطقة.

ويعد الصندوق العالمي الاول المتخصص في الأسهم المصرية شهادة جديدة على التزام المجموعة تجاه المنطقة كما انه يسلط الضوء على الخبرات العالمية للمجموعة والتي ترتكز على فرق عمل استثمارية محلية قوية بكل بلد. وسيستفيد الصندوق من التكامل بين فرق مجموعة ازيموت في القاهرة وابوظبي ودبي، في الوقت الذي سيصبح فيه متاحاً للاستثمار عالمياً بفضل تسجيله على منصة ال UCITS في لوكسمبورج”.

وأوضح بيان أزيموت أن المسار الاقتصادي الناجح لمصر عزز من قرار إطلاق هذا الصندوق بغض النظر عن جائحة كورونا، حيث قامت مصر خلال الثلاث سنوات الماضية بتبني مجموعة من الاصلاحات النقدية والمالية اتساقاً مع برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي،وساعد ذلك على تحفيز النمو وتحقيق فائض مالي اولي وتخفيض نسبة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي وانعاش احتياطيات النقد الاجنبي.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الاصلاحات التشريعية الهادفة إلى تحسين مناخ الاستثمار وهو الامر الذي انعكس ايجاباً على تحسن التصنيف الائتماني السيادي لمصر، وكان نتاج ذلك ارتفاع النمو في الناتج المحلي الاجمالي الى 5.6% في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019، مقارنة بمتوسط 4.6% في السنوات الثلاثة الماضية.

وأضاف أحمد ابوالسعد “مصر هي أحد أهم الفرص الاستثمارية في الأسواق الناشئة، وبالرغم من التأثيرات السلبية لفيروس كورونا إلا ان الاقتصاد المصري من المتوقع ان يكون الوحيد في المنطقة الذي سيسجل نمو ايجابي في 2020 بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي”.

وتابع:” بالرغم من ما سبق فإن سوق الأسهم لا يزال لا يعكس فوائد هذا التحول الاقتصادي الكبير مما يتيح مستويات سعرية جاذبة جدا للشركات المقيدة في البورصة المصرية حيث يتداول السوق على مضاعف ربحية يتراوح بين 9-10 مرات مقارنة ب15-16 مرات للاسواق الناشئة، وهو الامر الذي يجذب اهتمام متزايد من المستثمرين الأجانب والذين يرون فيه فرصاً استثمارية على المدي المتوسط والطويل حتى تحقق القطاعات المختلفة كامل الاستفادة من النمو الهيكلي للأسهم المتنوعة.

من هذا المنطلق فإن صندوق AZ Equity Egypt هو محفظة تتكون من 20-30 سهم من الأسهم ذات القناعة العالية المبنية على مزيج من أعلى مستوى من البحوث والتحليل المالي من جانب والتواجد على الأرض من قبل فريق مكون من 10 مهنيين محترفين بمتوسط خبرات 12 سنة من جانب آخر.

ويختتم جيورجيو ميدا قائلا “يستهدف صندوق AZ Equity Egypt الوصول إلى 50 مليون دولار من الاصول كمرحلة اولى، وبالمقارنة فان صناديق الأسهم المصرية المماثلة المحلية تظل محدودة عدداً وحجماً حيث يصل عددها الى 30 صندوق فقط ولا تتخطى اصولها في المجمل 150 مليون دولار، كما أن الاستثمار بها غير متاح بسهولة من قبل الأجانب”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *