الخميس 18 رمضان 1445AH 28-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

تحالف عالمي لإنشاء صندوق بقيمة 20 مليار دولار لشراء لقاح كورونا

صناديق - وكالات

ذكرت تقارير صحفية أن اليابان تجري محادثات مع بريطانيا وفرنسا وشركاء محتملين آخرين لإنشاء صندوق بقيمة 20 مليار دولار لتمويل برامج شراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بمجرد توافرها في الأسواق خلال الصيف الجاري.

 ونقلت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية عن مصادر لم تحدد هويتها القول إن حوالي 30 دولة تعتزم الانضمام إلى برنامج الشراء ومنها إسبانيا وإيطاليا النرويج وكندا إلى جانب الاتحاد الأوروبي الذي يشارك في المحادثات.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء فإن الدول المشاركة في المحادثات وافقت على الحصول على كميات من اللقاحات تكفي لتحصين 20% فقط من عدد سكانها.

ومن المتوقع أن تساهم اليابان في الصندوق المنتظر بنحو 800 مليون دولار.

ومن المنتظر إنشاء صندوق مشتريات منفصل للدول النامية.

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها منحت 1,6 مليار دولار لمختبر التكنولوجيا الحيوية الأمريكي نوفافاكس لتطوير مشروع لقاح ضد كوفيد-19، ما يضمن أفضلية الولايات المتحدة في الحصول على أول 100 مليون جرعة في حال ثبتت فعاليته.

 وأطلقت الإدارة الأمريكية عملية “وارب سبيد” (فائقة السرعة) لمحاولة إنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح بحلول يناير/كانون الثاني 2021، لإعطاء الأولوية في الحصول على اللقاح للأمريكيين. وعلى عكس أوروبا والدول الأخرى، تعمل الولايات المتحدة بمفردها ولا تشارك في التبرعات الدولية.

 وساهمت الحكومة الأمريكية بمليارات الدولارات في مشاريع منافسة بين العديد من شركات التقنيات الحيوية والمختبرات، المبنية على تقنيات مختلفة، لتمويل التجارب السريرية بالتوازي مع بناء مواقع تصنيع واسعة النطاق، بالإضافة إلى شراء 92% من إنتاج عقار رمديسيفير، وهو أول دواء حقق نجاحا في علاج الوباء، حتى سبتمبر/أيلول.

وقال وزير الصحة أليكس عازار إن عملية وارب سبيد “تعمل على إنشاء محفظة لقاحات لزيادة فرص الحصول على لقاح واحد آمن وفعال على الأقل بحلول نهاية العام”.

ومن المتوقع أن يضمن استثمار وزارتي الصحة والدفاع في نوفافاكس، ومقرهما ماريلاند، تصنيع 100 مليون جرعة بنهاية هذا العام، لاستخدامها في التجارب السريرية.

وأعلن ستانلي إرك، الرئيس التنفيذي لشركة نوفافاكس “يشرفنا المشاركة في عملية وارب سبيد لتعزيز مشروع اللقاح الخاص بنا بشكل عاجل للغاية، بهدف توفير الحماية الحيوية لشعب بلدنا”.

بدأت نوفافاكس القيام بتجارب سريرية على 130 شخصًا في أستراليا في مايو/أيار، بتمويل من صندوق اللقاحات، وهو ائتلاف بين القطاعين العام والخاص مخصص لتمويل اللقاحات.

ولم يكشف عن النتائج حتى الآن. ومن المقرر أن تطلق ما يسمى تجربة المرحلة الثالثة (الأخيرة والأكبر) في الخريف، على أن تشمل 30 ألف مشارك، بحسب بيان للشركة.

 وسبق أن ساهمت الولايات المتحدة بأكثر من ملياري دولار في مشاريع لقاحات لشركات جونسون آند جونسون (456 مليونا) ومودرنا (483 مليونا) وأسترازينيكا (1,2 مليار بالشراكة مع أكسفورد).

وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا، الثلاثاء، من منظمة الصحة العالمية، منفّذة تهديدها للهيئة الأممية على خلفية إدارتها لأزمة فيروس كورونا، وفق ما أعلن سيناتور أمريكي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *