الخميس 9 شوال 1445AH 18-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

تداول: انضمام غولدمان ساكس العربية السعودية كعضو سوق المشتقات

صناديق - وكالات

أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تـداول” إتمام غولدمان ساكس العربية السعودية كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق وانضمامها لتقديم خدمات الوساطة المالية لتداول المشتقات وللتعامل بصفة أصيل ووكيــل في السوق المالية السعودية مع إطلاق السوق الجديد.

تنطلق سوق المشتقات المالية بالسعودية يوم الأحد المقبل مع البدء بتداول العقود المستقبلية لمؤشر “إم تي 30” لتكون هذه العقود أول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية .

ويمثل هذا الإطلاق خطوة مهمة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية، وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات. وتم تطوير العقود المستقبلية لمؤشر “إم تي 30″ (والتي تتخذ من مؤشر إم إس سي آي تداول 30 “إم تي 30 ” أصلاً أساسياً لها) لتزويد المستثمرين بأدوات للتداول والتحوط لإدارة المخاطر بشكل أكثر.

وسوق المشتقات المالية هو السوق الذي تتداول فيه عقود، وليس أوراق مالية بالمعنى المعروف، والعقد هو اتفاق محدد القيمة يبرمه طرفان، على أن يتم التنفيذ، أي الدفع والتسليم، في تاريخ لاحق، وتشتق تلك العقود قيمتها من قيمة الأوراق المالية المتضمنة، وتعتمد على تغير قيمة تلك الأوراق.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود المشتقات ترتبط بالأوراق المالية، وهي: العقود الآجلة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات.

ويتم تداول العقود الآجلة في الأسواق غير المنظمة، بينما تتداول العقود المستقبلية وعقود الخيارات في الأسواق المنظمة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *