الخميس 18 رمضان 1445AH 28-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق «الخبير ريت» يوقع اتفاقية قرض إضافي مع مصرف الراجحي ليصل إجمالي التسهيلات إلى مليار ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة الخبير المالية، بصفتها مدير صندوق «الخبير ريت»، عن توقيع اتفاقية تمويل مع مصرف الراجحي للحصول على تسهيلات ائتمانية إضافية متوافقة مع الشريعة الإسلامية ليصل إجمالي قيمة التسهيلات إلى مليار ريال مقابل رهن عقارات مدرة للدخل.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء على «تداول»، إن ذلك يأتي لاستكمال عملية الاستحواذ الخاصة بزيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق أو أي أصول مستقبلية، مع سداد كامل قيمة التسهيلات المصرفية في نهاية الفترة التعاقدية والبالغة 5 سنوات وستكون فترة سداد هامش الربح نصف سنوية تبدأ عند سحب التمويل من البنك.

وأضافت الشركة أنها ستقوم في القريب العاجل باستخدام التسهيلات المصرفية المشار إليها أعلاه إضافةً إلى متحصلات الاشتراكات من خلال الطرح الإضافي وذلك لإنهاء عملية الاستحواذ ونقل كافة الوثائق القانونية لصالح الصندوق والتي سيتم الإعلان عنها في حينه.

وتوقعت «الخبير المالية»، في بيانها بأن يكون الأثر إيجابياً على أداء ونتائج الصندوق.

كان صندوق «الخبير ريت» وقع في فبراير 2019 اتفاقية تمويل مع مصرف الراجحي بقيمة 420 مليون ريال.

ويعتبر «الخبير ريت» صندوق استثمار عقاري متداول عام مقفل ومتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في السعودية بتاريخ 16 ديسمبر 2018.

ويخضع الصندوق للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، مستهدفاً تحقيق عوائد إيجارية مستمرة وتوزيعات نقدية دورية يتم توزيعها بشكل ربع سنوي.

وفي 20 مارس 2019، تم إدراج وبدء تداول وحدات صندوق «الخبير ريت» بالرمز 4348 ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة ليصبح أول صندوق عقاري متداول يتم إدراجه في السوق السعودي خلال عام 2019.

وتم الانتهاء من طرح الصندوق للاكتتاب العام في ديسمبر 2018، وبلغ عدد المكتتبين نحو 25 ألف مشترك بتغطية بلغت نسبتها 104% حيث تجاوز إجمالي الأموال المجمعة من الطرح الأولي 247 مليون ريال، وتم تخصيص كامل الوحدات للذين اشتركوا بحد أدنى 50 وحدة لكل مكتتب وباقي الوحدات تم تخصيصها على أساس تناسبي لكل طلب اشتراك يزيد على الحد الأدنى.

وتشمل المحفظة العقارية للصندوق على عقارات تتركز في كل من قطاعات التجزئة والمكاتب الإدارية والقطاع السكني والتعليمي، تقع في مواقع استراتيجية في كل من مدينة جدة والرياض وتبوك.

ويتمثل الهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق في تحقيق عوائد إيجارية مستمرة وتوزيعات نقدية دورية بنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق السنوية، وذلك من خلال استثمار ما لا يقل عن 75% من القيمة الإجمالية لأصول الصندوق حسب آخر قوائم مالية مدققة في أصول عقارية مُدِرة للدخل في المملكة العربية السعودية (باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة).

ويسعى مدير الصندوق إلى تحقيق الأهداف الاستثمارية الخاصة بالصندوق والتي ترتكز بشكل رئيسي على تحقيق عوائد تأجيرية دورية من خلال تكوين محفظة استثمارية متنوعة من الأصول العقارية التي تستوفي متطلبات أعمال نفي الجهالة والتي تشمل على دراسات التقييم العقاري وجدوى الاستثمار والدراسات الفنية والمراجعات القانونية وغيرها من الدراسات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *