السبت 11 شوال 1445AH 20-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

السوق السعودي يصدر إجراءات جديدة لتداولات صناديق الاستثمار العقارية

صناديق - الرياض

أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول»، اليوم الاثنين، عن تحسينات على الصفقات المتفاوض عليها وآلية حدود التذبذب السعرية، حيث ستكون سارية المفعول ابتداءً من تاريخ 8 نوفمبر 2020 في السوق الرئيسية ونمو – السوق الموازية.

وأوضحت «تداول» في بيان، بأن الإجراءات الجديدة ستكون على أن كلاً من الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة المدرجة في السوق الرئيسية سيتم تصنيفها ضمن أربع مستويات محددة والتي بدورها سيكون لها حدّها الأدنى الخاص من حيث القيمة.

وذكرت أن التغييرات على الحد الأدنى لقيمة الصفقات المتفاوض عليها ستكون مبنية على خصائص كل ورقة مالية مدرجة.

وأشارت «تداول» إلى تحديث قائمة الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة لكل مستوى في نهاية الربع الثاني ونهاية الربع الرابع من العام الميلادي، بما يعكس التغيّرات الحاصلة في نشاط السوق.

وتابعت: «سيتم اعتماد تصنيف الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة عند إطلاق هذه التغييرات على متوسط قيمة التداول اليومي للستة أشهر الأولى من سنة 2020 (1 يناير – 30 يونيو) وسيتم إعادة احتساب متوسط قيمة التداول اليومي للستة أشهر السابقة ابتداءً من يناير 2021 على أساس نصف سنوي.

وأضافت أن التحسينات ستطبق على حدود التذبذب السعرية في السوق الرئيسية لتشمل الأوراق المالية المدرجة حديثاً وذلك خلال أول ثلاثة أيام من إدراجها فقط، بينما سيتم تطبيقها في نمو-السوق الموازية على جميع الأوراق المالية المدرجة وبشكل مستمر.

ولفتت إلى حدود التذبذب السعرية ستشمل التغييرات في السوق الرئيسية وتتضمن توسيع حدود التذبذب السعرية اليومية لتصل إلى +/- 30% بدلاً عن +/- 10%.

كما تشمل التعديلات تطبيق الحدود الثابتة للتذبذب السعري عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10%، سواء ارتفاعاً أو انخفاضاً، مما يؤدي إلى تفعيل مزاد التذبذب السعري، لتحديد حد ثابت جديد للورقة المالية بناءً على السعر المرجعي الجديد الناتج من مزاد التذبذب السعري.

وذكرت «تداول» بأنه سيتم تفعيل مزاد التذبذب السعري لمدة خمس دقائق عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10%، سواء ارتفاعاً أو انخفاضاً، وهو مزاد يبدأ عندما يصل سعر الورقة المالية إلى الحد الثابت للتذبذب السعري ويمكن أن يتكرر عدة مرات خلال جلسة التداول وينتج عنه سعر مرجعي جديد تُبنى عليه حدود سعرية ثابتة.

وأكدت أنه سيتم تطبيق هذه التغييرات على كل من الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة (ريتس) وصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة المدرجة حديثاً التي سيتم إدراجها في السوق الرئيسية، وذلك فقط خلال أول ثلاثة ايام تداول من تاريخ إدراجها، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *