السبت 11 شوال 1445AH 20-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

انتخاب بورصة البحرين بالإجماع عضواً في مجلس إدارة اتحاد البورصات العربية

صناديق - المنامة

شاركت بورصة البحرين في اجتماع الجمعية العامة العادية لاتحاد البورصات العربية والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة والرئيس التنفيذي للعمليات ببورصة البحرين نرجس فروخ جمال إلى جانب عدد من رؤساء البورصات وشركات المقاصة والإيداع العربية.

وقد تم خلال الاجتماع انتخاب بورصة البحرين بإجماع أصوات الأعضاء إلى جانب شركة السوق المالية السعودية (تداول) أعضاءً في مجلس إدارة الاتحاد ممثلين عن دول الخليج العربي، وكل من بورصة عمان وبورصة بيروت ممثلين عن دول المشرق العربي، والبورصة المصرية وبورصة الدار البيضاء ممثلين عن الدول العربية الإفريقية، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والشركة الكويتية للمقاصة ممثلين عن شركات التقاص والتسوية. كما تم خلال الاجتماع انتخاب سوق دمشق للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة والإيداع وسوق الخرطوم للأوراق المالية أعضاءً في لجنة المراجعة والحوكمة.

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بقوله: “إن انتخاب بورصة البحرين عضواً في مجلس إدارة اتحاد البورصات العربية يعكس الدور الهام للبورصة ومشاركتها الفعالة في أعمال ولجان الاتحاد خلال السنوات السابقة، حيث يعزز هذا الانتخاب ثقة الجهات ذات العلاقة في سوق المال بما يساهم في تعزيز دور البورصة للعب دور أكبر في دعم وتطوير قطاع رأس المال على المستوى المحلي والإقليمي.”

ومن الجدير بالذكرأن اتحاد البورصات العربية تأسس في يونيو 1978 ليكون جهاز توجيهي وترشيدي للبورصات العربية، تنفيذاً لتوصيات مؤتمر محافظي البنوك المركزية الذي عقد برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المملكة الأردنية الهاشمية. يهدف الإتحاد إلى تنسيق العمل بين أعضائه، والمساهمة في تنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الميدان وتذليل الصعوبات التي تعترض الاستثمار العربي وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته، وتشجيع إدراج وتداول الأوراق المالية العربية، وتشجيع توظيف رؤوس الأموال العربية في مجالات التنمية المشتركة بالوطن العربي ولا سيما المشاريع المشتركة. ويضم الاتحاد حالياً 21 عضواً يمثلون نحو 17 بورصة لتداول الأوراق المالية والسلع و4 شركات مقاصة، بالإضافة إلى العديد من شركات الوساطة المالية في المنطقة العربية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *