الأربعاء 15 شوال 1445AH 24-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

تحركات السوق المربكة تشوش رادار صناديق التحوط

صناديق - وكالات

سجلت صناديق التحوط أفضل بداية لها في سنة تقويمية منذ ما قبل الأزمة المالية. الكلمات الرئيسية القوية ، يكافح المديرون للتعامل مع بعض التحركات المربكة في الأسواق.

ونقلاً عن الأوقات المالية فقد ارتفعت الصناديق المرتفعة 6 في المائة في الربع الأول ، لبيانات البيانات إتش. إف. آر ، مد بارتفاع أسواق الأسهم والارتفاع

بعض العائدات كانت لافتة للنظر. كسبت شركة سنفيست 67 في نسبة الهواء مركز جيد التوقيت في جيم ستوب. ارتفع صندوق أودي الأوروبي التابع لشركة كريسبن أودي ، وهو أحد أكثر الصناديق تقلبا في القطاع ، بنسبة 56 في المائة. وكسب صندوق ليينسلي مافريك كابيتال الذي استفاد من ارتفاع القيمة ، أكثر من 40 في المائة.

ولكن ، بغض النظر عن هذه الأرقام ، معظم المستثمرين في الصناديق التحوطية. مثلا ، اكتسبت صناديق الأسهم 7.1 في المائة في الربع الأول ، بناء على متوسط ​​الأداء حسب عدد الصناديق. هذا الرقم منحرف بفعل مكاسب قوية من الصناديق الصغيرة. عندما كان يبدو ترجيح الأداء ، فالظرف من هذا المشهد ، كانت أكثر تواضعا ؛ 2.8 في المائة في المتوسط.

ولكل مدير يتصدر الرسوم البيانية، هناك صندوق ضعيف في أعماق المنطقة الحمراء. تُظهر بيانات إتش. إف. آر أن الفجوة بين أفضل الصناديق وأسوئها أداء أعلى مما كانت عليه في أي وقت في العامين السابقين لأزمة فيروس كورونا.

قال سيدريك فوينير، رئيس الصناديق المُدارة البديلة السائلة في سيز كابيتال: “كان أداء صناديق التحوط في الربع الأول مثل سوق (الأسهم) – المؤشرات جيدة جدا، لكن أداء بعض الاستراتيجيات أو القطاعات الأساسية كان دون المستوى”.

تتمثل المشكلة الرئيسية لكثير من المديرين في أن الأسواق لا تعمل بالفعل بالطريقة التي يتوقعونها في العادة. أدت تريليونات الدولارات من تحفيز البنك المركزي، إضافة إلى زيادة نشاط مستثمري التجزئة خلال الوباء، إلى كسر بعض العلاقات المجربة والموثوقة بين الأخبار وتحركات الأسعار التي بنى عليها المديرون أنظمتهم.

خذ، مثلا، شركة ساندبار لإدارة الأصول التي يوجد مقرها في لندن. خسرت هذا العام 3.9 في المائة في صندوقها المحايد لسوق الأسهم العالمية البالغ حجمه 2.4 مليار دولار. هذا يسلط الضوء على العلاقة بين أسعار الأسهم والتغيرات في توقعات الأرباح. بشكل طبيعي وبدهي يجب أن يعني التحسن في التوقعات بشأن أرباح الشركة ارتفاع سعر سهمها، في حين أن زيادة التشاؤم يجب أن يؤدي إلى العكس.

بدلا من ذلك، انخفض هذا الارتباط بشكل حاد في الأشهر الأخيرة كما قالت شركة ساندبار في عرض تقديمي للمستثمرين، مشيرة إلى أنه تراجع “إلى مستويات لم نشهدها في العقد الماضي”. وفي قطاعات مثل صناعة الطيران تحول الأمر إلى حالة سلبية، ما يعني أن تحسن توقعات الأرباح أدى في الواقع إلى انخفاض أسعار الأسهم.

كانت شركة صناديق التحوط السويدية آي. بي. إم ضحية أخرى لتغيير علاقات السوق. كان يُنظر إليها في السابق على أنها أحد أفضل مديري الاقتصاد الكلي في أوروبا الذين يتداولون بالكمبيوتر في العملات والسندات والأسهم، لكنها سقطت في مواجهة التغيير الذي حدث في ارتباطات السوق التي يعتمد عليها. تراجعت أصول الشركة المملوكة لمجموعة كاتيلا المالية، من ثمانية مليار دولار إلى مليار دولار، وهي تعكف على إغلاق أبوابها الآن، مشيرة إلى أن بيئة الاستثمار كانت صعبة “بالنسبة إلى الاستراتيجيات التي تركز على الأساسيات الاقتصادية”.

كل هذا يقود إلى خسارة ما يسميه المطلعون في الصناعة “ألفا” – المصطلح الخاص بـ”الخلطة السرية” للصناعة، أو القيمة المضافة العالية التي يُفترض أن يضيفها المديرون من خلال الرهانات التي يأخذونها على الأسهم والأوراق المالية الأخرى.

تعد ألفا مهمة لأنها المبرر الرئيسي الذي تستخدمه صناديق التحوط لفرض رسوم عالية على العملاء. التغلب على الأسواق أمر صعب، بالتالي ألفا نادرة وقيمة. إذا كانت عائدات صندوق التحوط تأتي فقط من مكاسب السوق، وليس من مهارة المدير، فلماذا لا تشتري فقط أداة رخيصة تتعقب مؤشرا بدلا من ذلك؟

تستشهد شركة ساندبار التي اعترفت بأن برنامج ألفا الخاص بها كان “هزيلا”، ببيانات من مورجان ستانلي تظهر ألفا سلبية كبيرة هذا العام بين عملاء صناديق التحوط طويلة الأجل التي تتعامل في الأسهم العالمية. بعبارة أخرى، اتخاذ هذه الرهانات التي تتطلب أبحاثا معمقة، تسبب في خسارة المال.

تُظهر البيانات أيضا أن معدل ألفا للصناديق في الربع الأول كان أقل كثيرا من المتوسط الذي تم تحقيقه خلال العقد الماضي، وأقل كثيرا أيضا من السنوات الصعبة بالنسبة إلى رهانات صناديق التحوط مثل 2016 و2018.

وصلت أسعار صناديق التحوط جيدا في عام 2020 وهي في المتوسط ​​، لا تزال في المنطقة السوداء. لكن بعض المديرين إذا أثبتوا التحقق من رهاناتهم المدروسة جيدا والموضوعة بعناية تضيف قيمة ، سيتسع رياض عن سبب حاجتهم إلى الاستثمار معهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *