الخميس 18 رمضان 1445AH 28-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق «الراجحي ريت» يعلن التسوية مع «الفوزان للتجارة والمقاولات» في قضية عقود إيجار عقارات «النرجس» و«الأنوار» و«راما بلازا»

صناديق - الرياض

أعلنت شركة الراجحي المالية عن توصلها لتسوية وصلح مع شركة «الفوزان للتجارة والمقاولات» في قضية عقود الإيجار الخاصة بعقارات النرجس والانوار وراما بلازا وذلك بعد المفاوضات والجلسات القضائية.

حيث قامت شركة الراجحي المالية بصفتها مدير صندوق الراجحي ريت بتكليف مكتب محاماة متخصص للترافع ضد شركة الفوزان للتجارة والمقاولات في مطالبته بموازنة عقود الإيجار الخاصة بعقارات النرجس والانوار وراما بلازا نتيجة عدم انتفاعه من العين المؤجرة حسب ادعاؤه.

وبعد إحالة القضايا للتراضي قام مدير الصندوق بتعيين خبير مختص والذي أكد على نقص منفعة المستأجر من عقار راما بلازا وذلك نتيجة لأعمال مترو الرياض.

و قد وافق مجلس الإدارة على تسوية القضية بالصلح؛ لتلافي نتائج الأثر الرجعي المحتمل من الادعاءات ولتحقيق المصلحة على المدى القريب والبعيد دفاعاً عن حقوق مالكي الوحدات.

وقد تم توثيق الصلح بالمحكمة العامة بمدينة الرياض بتاريخ 13/03/1443 هـ الموافق 19/10/2021م، ومن أبرز ما ورد بالاتفاق مع شركة الفوزان للتجارة والمقاولات ما يلي:

1- انهاء اتفاقية الإيجار الخاصة بعقار راما بلازا بتاريخ 1/7/1442هـ.

2- انهاء اتفاقية الإيجار الخاصة بعقار الأنوار بلازا بتاريخ 1/1/1443هـ مع دفع المستأجر غرامة فسخ بمبلغ وقدره 4,633,200 ريال سعودي.

3- استمرار عقد إيجار عقار النرجس بلازا بنفس بنود العقود.

4- سداد المستأجر صافي المستحقات والبالغة 29,408,010 ريال سعودي عن طريق سداد دفعة أولى بمبلغ 15 مليون ريال سعودي وجدولة باقي المستحقات على أربع دفعات تستحق بشكل ربعي.

5- انهاء قضايا الخلاف في كل من عقارات النرجس بلازا وأنوار بلازا وراما بلازا.

والجدير بالذكر فإن الوضع الراهن لعقار راما بلازا كما يلي:

نسب الإشغال 61%

العوائد الإيجارية 2,657,344 ريال سعودي

(ملاحظة: أثرت أعمال المترو الواقعة مقابل العقار مما شملت إغلاق للطرق المؤدية للعقار على انخفاض العوائد الإيجارية ونسب الإشغال)

والوضع الراهن لعقار الأنوار بلازا كما يلي:

نسب الإشغال 43.6%

العوائد الإيجارية 1,207,400 ريال سعودي

وتجدر الإشارة إلى أن عقار الأنوار وراما يقعان في مواقع تجارية مميزة وبالتالي سوف تعكف إدارة الصندوق على عمل خطة لتحسين العقارات، مع العلم أنها تقود حالياً مفاوضات مع مستأجرين لزيادة نسبة الاشغال بعقاري الانوار وراما بلازا لتحسين نسب الاشغال والعوائد الإيجارية.

وأوضحت الشركة أن الأثر الناتج عن التغير الحاصل يتمثل في تحسين النقد المتوفر بالصندوق، مع انخفاض إجمالي إيجارات الصندوق بالوقت الراهن، متوقعة أن تتحسن العوائد الإيجارية بعد عمل التحسينات على العقارات.

جدير بالذكر أن “الراجحي المالية” تلقت خطاباً في سبتمبر 2020 من شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة، المستأجر الرئيسي للنرجس بلازا وأنوار بلازا وراما بلازا، يفيد باعتزام التوجه للقضاء وذلك لغرض الإعفاء من الأجرة أو تخفيضها نتيجة وجود عوائق وظروف استثنائية خارجة عن السيطرة على حد قولهم والتي ذكروا أنها أثرت بشكل سلبي على تحقيق المنفعة بشكل كامل وفقاً لحقيقة الأغراض الأساسية من اتفاقيات التأجير.

ويعتبر صندوق «الراجحي ريت» هو أول صندوق من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تطرحه شركة الراجحي المالية، ويوفر للمستثمرين فرصة الاستثمار في السوق العقاري، مستفيداً من خبرة الشركة الممتدة في مجال القطاع العقاري.

ويتكون الصندوق من محفظة متنوعة من العقارات الموزعة في العديد من القطاعات في المملكة بوصفه أداة استثمارية مسجلة ومتداولة في السوق المالية السعودية (تداول).

كما يوفر طريقة مناسبة للمستثمرين للوصول إلى السوق العقاري، وذلك عن طريق امتلاك هذه الأصول العقارية بشكل جماعي، مما يحقق دخلا من الإيجارات بشكل دوري، كما يتيح إمكانية الاستفادة من زيادة رأس المال في المدى البعيد، لرفع العائد على الاستثمار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *