الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق وطني لتطوير البنية التحتية ودعم الإقراض والتمويل

صناديق - الرياض

تعمل الجهات المختصة حاليًا على إطلاق “الصندوق الوطني للبنية التحتية” بهدف تطوير مشاريع البنية التحتية ومشاركة القطاع الخاص في عمليات التمويل والخصخصة والمساهمة في تقليل الاعتماد على الدعم الحكومي من خلال توفير حلول تمويلية مبتكرة وغير تمويلية. . يتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية العامة ، والاستقلال المالي والإداري ، ويرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية الوطني ، ووفقاً للضوابط ، يوفر الصندوق التمويل بجميع أشكاله ، بما في ذلك القروض بمختلف أنواعها وإبرام العقود. والاتفاقيات مع أي وكالات تمويل حكومية أو خاصة لأغراض ترتيبات التمويل بين المقرضين والجهة المقترضة ، أو لتوفير تمويل كامل أو جزئي أو إضافي ، أو تقديم ضمانات لمنشآت ومشاريع البنية التحتية.

كما يتولى الصندوق إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بنشاط الصندوق مع أطراف داخل المملكة وخارجها باللغة الإنجليزية والموافقة على تحديد النظام المعمول به بشأن موضوع النزاع ، وتضمين العقود الشرط. اللجوء إلى التحكيم أو إبرام اتفاق التحكيم بشرط أن يكون ذلك في مصلحة الصندوق ووفقًا للضوابط والسياسات التي يضعها صندوق التنمية الوطني. كما يقبل الرهون العقارية وضمانات الوفاء الأخرى ، ويقدم الضمانات بكافة أشكالها وفق الضوابط التي يضعها المجلس ، ويبيع ويشتري الديون للقطاعين العام والخاص بعد تقييمها وفق الضوابط والسياسات التي يضعها المجلس. صندوق التنمية الوطنية ، ويتعهد الصندوق بشطب أو تحرير أو إعادة جدولة سداد القروض. الديون المعدومة أو الديون المعدومة وفق الضوابط والسياسات ، وكذلك الاقتراض وأشكال المديونية الأخرى ، بما في ذلك إصدار الصكوك والسندات وأدوات الدين الأخرى. تملك العقارات والأموال والأصول والتصرف فيها ، والاستثمار في الأوراق المالية والمساهمة في تطوير البنية التحتية في الدولة ، المواقع التي تستهدفها بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال شراكات مع القطاعين العام أو الخاص أو كليهما.

يدعم الصندوق الاستثمار في مشاريع البنية التحتية ويقدم المشورة للجهات الحكومية ومرافق البنية التحتية. يتألف مجلس إدارة الصندوق من سبعة أعضاء ، بمن فيهم الرئيس ، مع مراعاة أن لديهم مؤهلات أو خبرة أو كفاءات وظيفية تتناسب مع عمل الصندوق. للرئيس أن يرشح الأعضاء ويختار من بين أعضاء المجلس من ينوب عنه في رئاسة الجلسات في حالة غيابه. مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بقرار من رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني. يكون للصندوق موازنة سنوية مستقلة ، وتتكون موارده من الدعم الذي تقدمه له الدولة في خدمة نشاطه. الإقراض أو التمويل بكافة أنواعه والتدفقات النقدية من القروض المصروفة من رأسماله والمقابل المالي الذي يحصل عليه مقابل الخدمات والأعمال التي يقدمها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *