الخميس 9 شوال 1445هـ 18-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق التقاعد الياباني يحذر من خسائر الاستثمار العالمية

صناديق - وكالات

كشفت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، عن أن الأسواق العالمية أصبحت متزامنة لدرجة أن مديري الأموال يخاطرون بالخسارة على كل جبهة، وفقاً لهيروميتشي ميزونو، كبير مسؤولي الاستثمار في أكبر صندوق في العالم للمعاشات.

وقال ميزونو في ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا إلى أن صندوق الاستثمار الحكومي للمعاشات التقاعدية في اليابان والذي بلغت قيمته 1.5 تريليون دولار خسر أموالاً في الأسهم والدخل الثابت والعملة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2018.

وأضاف ميزونو لمجلس إدارة نظام التقاعد للموظفين العموميين في كاليفورنيا، وهو أكبر معاش تقاعدي في الولايات المتحدة: «الحكمة التقليدية لتنويع المحافظ هي عندما نخسر المال في الأسهم ، فنحن نحقق ربحًا في الدخل الثابت.. ولكننا خسرنا في كل فئات الأصول وفقدنا في ترجمة العملة كذلك وهذا لم يحدث في الماضي».

كانت العوائد السنوية للصندوق الياباني 3.03٪ من السنة المالية 2001 إلى 2018، مقارنة مع متوسط سنوي أكثر من 6٪ لـ Calpers ، والتي لديها هدف سنوي قدره 7٪. فيما كان أكثر من نصف محفظة GPIF في الأسهم والسندات المحلية اعتبارا من 31 مارس.

وتحمل العديد من السندات اليابانية عوائد سلبية، في حين أن أسهم البلاد قد انخفضت منذ ارتفاع في يناير 2018، وانخفض مؤشر Topix القياسي للأسهم بنسبة 18٪ في الربع الأخير من عام 2018، وارتفع بنسبة 0.2٪ هذا العام.

تسعى GPIF للحصول على عوائد غير مرتبطة من خلال الدخول في استثمارات خاصة، والتي يمكن أن تشكل ما يصل إلى 5 ٪ من محفظتها. وقال ميزونو إنها أصبحت تجارة مزدحمة بشكل متزايد. شكلت الاستثمارات البديلة 0.35٪ من إجمالي أصول GPIF  في نهاية يونيو، مرتفعة من 0.26٪ في نهاية مارس، وفقًا لتقرير الأداء الأخير.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *