الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

سوق أبوظبي للأوراق المالية وبنك أبوظبي الأول يوقعان اتفاقية لتوزيع الأرباح النقدية

صناديق - أبوظبي

عقد سوق أبوظبي للأوراق المالية اتفاقية شراكة مع بنك أبو ظبي الأول، تهدف إلى توزيع الأرباح النقدية على المستثمرين المسجلين لدى السوق إلكترونياً، وبشكل يتسم بالشفافية والسهولة، وذلك من خلال المحفظة الرقمية للبنك، وتعتبر هذه المحفظة الأولى من نوعها في المنطقة حيث سيمكّن هذا النظام المبتكر المستخدمين من إدارة مدفوعاتهم عبر منصة رقمية واحدة وبشكل مرن وعملي.

ومن ناحية أخرى تتيح محفظة payit الرقمية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وسيلة جديدة لتوزيع الأرباح النقدية على المستثمرين، كما تمكّنه ليصبح مركزاً يمكن للعملاء العودة إليه عند الحاجة لتوفير الوقت والجهد عليهم، وتوفر المحفظة الرقمية الجديدة لمختلف الكيانات الاقتصادية والشركات فرصة للاستفادة من هذه الآلية كبديل للطرق التقليدية المتبعة في عملية توزيع الأرباح كالشيكات أو غيرها من الوسائل، كما تتمتع المحفظة بميزة التوزيع الفوري للأرباح حيث تودع بمحفظة المتعامل مباشرة فور توزيعها.

وقال سعادة خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة: ” تأتي هذه الشراكة تماشياً مع توجه حكومة أبوظبي نحو التحول الرقمي في جميع القطاعات ومختلف المجالات، وفي سياق الجهود المتواصلة التي يبذلها سوق أبوظبي للأوراق المالية والهادفة إلى تسهيل عمليات الاستثمار واجتذابه من خارج وداخل الدولة، كما توفر المحفظة الرقمية، للمتعاملين والمستثمرين، خياراً جديداً يتمثل في محفظة رقمية غير نقدية ومجانية لتوزيع الأرباح النقدية إلكترونياً؛ ونحن على ثقة بأن هذه المحفظة ستثبت خصائص الآمن والشفافة بكفاءة عالية، لأنها تتيح إرسال الأموال واستقبالها بسهولة وسرعة عاليتين، وتعد هذه المبادرة جزءًا أساسيًا من مساهمة سوق أبوظبي للأوراق المالية في رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في أن تصبح مجتمعًا (غير نقدي) بحلول عام 2020 من خلال تقديم الخدمات الرقمية للمستثمرين”.

أما بالنسبة للمستثمرين، فإن محفظة payit ستوفر لهم مجموعة من خدمات الدفع مثل المدفوعات التجارية ودفع الفواتير والتحويلات الدولية والمحلية، بالإضافة إلى سهولة عملية التسجيل فيها حيث تتميز بالسرعة والتفعيل المباشر باستخدام الهوية الشخصية للمستخدم.

هذا, و قد تم حفل التوقيع على اتفاقية الشراكة في المقر الرئيس لبنك أبوظبي الأول. و وقع عن جانب السوق السيد/ عبد العزيز النعيمي, مساعد الرئيس التنفيذي, و السيد/ أندريه صايغ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للمؤسسات والاستثمار للمجموعة، عن جانب البنك.

وفي تعليقه على هذه الشراكة قال عبدالعزيز النعيمي، مساعد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: “إن هذه الشراكة امتداد طبيعي نتج عن الجهود المتوالية لتحقيق التحول الرقمي الذي تنتهجه مختلف مؤسسات الدولة، فبالإضافة إلى كون هذه المحفظة الإلكترونية أداة حديثة من شأنها تسهيل عمليات تحويل الأموال للمستخدمين، فهي أيضاً من النقاط التي تلتقي فيها سياسات مختلف المؤسسات الحكومية مع القطاع الخاص والمستثمرين من المجتمع المحلي والأجنبي، وهي كذلك دلالة على أن التحول الرقمي سيكون الطابع السائد لمختلف الإجراءات في القطاعين الحكومي والخاص على حد السواء”.

من جانبه، قال أندريه صايغ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للمؤسسات والاستثمار للمجموعة: “نفخر في بنك أبوظبي الأول بمكانتنا الرائدة في مسيرة التحول الرقمي في القطاع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو التوجه الذي يدعم إيجاد فرص استثمارية جديدة، ويعزز تجربة المستخدمين. نحن على ثقة بأن الشراكة التي تجمع بنك أبوظبي الأول مع سوق أبوظبي للأوراق المالية ستسهم في توفير مزايا للمستثمرين، وتشكل خطوة إضافية نحو الوصول إلى مجتمع غير نقدي”.

وقالت هناء الرستماني، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبوظبي الأول: “نحن فخورون بهذه الشراكة التي تجمعنا مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي نهدف من خلالها إلى إيجاد حلول فعّالة تضمن توزيع أرباح المتعاملين بسهولة وأمان. وانطلاقاً مع شراكتنا مع واحد من أبرز الأسواق الرائدة في المنطقة؛ سنواصل إيجاد مزيداً من الحلول المبتكرة من خلال دراسة تجارب العملاء وآرائهم”.

وتأتي الاتفاقية تتمة لغيرها من المبادرات التي يطلقها سوق أبوظبي للأوراق المالية باستمرار كالمنصة الرقمية”سهمي” ، والتي توفر خدمات رقمية للمستثمرين بشكل يتكامل مع خدمة” الدخول الذكي” ويتماشى مع مبادرة، “الحكومة المتكاملة”، حيث تقدم منصة “سهمي” خدمة موحدة للمستثمرين، وتوفر معلومات حول أعدادهم وتعمل على تحديث معلوماتهم، إضافة إلى إمكانية الاستفسار عن الأرباح أو أي معلومات متعلقة بالاكتتابات الأولية، ونقل الأوراق المالية أو إصدار التقارير المتعلقة بمحافظ المستثمرين والتداول، أو الأسهم المودعة وغيرها الكثير من الخدمات التي من شأنها تسهيل إجراء المعاملات عليهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *