الأثنين 9 شوال 1441AH 1-يونيو-2020AD

سوفت بنك تضخ 2.5 مليار دولار في «صندوق رؤية» جديد

صناديق - وكالات

تخطط مجموعة سوفت بنك لضخ 2.5 مليار دولار من نقدها الخاصة في استثمارات جديدة في محاولة لكسب المزيد من الداعمين لتأسيس «صندوق رؤية» جديد.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن مجموعة التكنولوجيا اليابانية ضخت منذ أكتوبر 2.5 مليار دولار إضافية من رأس المال الخاص بها إلى شركات ناشئة وتفكر في استثمار 2.5 مليار دولار أخرى من أجل خدمة أهدافها لتدشين الصندوق.

كانت «سوفت بنك» قد استهدفت 108 مليارات دولار لجمع التبرعات لصندوق الرؤية الثاني، بما في ذلك الالتزامات بضخ 38 مليار دولار من رأس مالها.

يأتي هذا الاستثمار الأخير في الوقت الذي تكافح فيه «سوفت بنك» لجذب دعم جديد لإطلاق صندوق الرؤية الثاني، والذي تأخر الأسبوع الماضي بسبب مخاوف المستثمرين المستمرة حول أداء أول صندوق الرؤية بقيمة 100 مليار دولار.

وتكبد الصندوق الأول للرؤية التابع لـ«سوفت بنك» خسائر بلغت ملياري دولار في الربع الأخير بعد تخفيض الاستثمارات في «وي ورك» و«أوبر»، مما قلص الدخل التشغيلي للشركة بنسبة 99 ٪ – من حوالي 4 مليارات دولار إلى أقل من 25 مليون دولار، مقارنة بالعام السابق.

واضطر ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لـ«سوفت بنك» إلى تقليص طموحاته في الحصول على صندوق الرؤية الثاني، بعد رهان المجموعة الكارثي على «وي ورك» وضغوط من صندوق التحوط المستثمر الناشط بول سينجر من شركة «إليوت للإدارة».

مع قيام سوفت بنك ببناء محفظة لاستعادة الثقة ونأمل في جذب المزيد من المستثمرين لصندوق الرؤية الثاني، تأتي أحدث الاستثمارات بوتيرة أبطأ بكثير من صندوق الرؤية الأول، الذي أنفق أكثر من 80 مليار دولار بعد أول جمع كبير له في مايو 2017، وفقًا رويترز.

تأتي تلك الأنباء وسط مناقشات متواصلة مع صندوق الناشطين «إليوت للإدارة»، الذي جمع 2.5 مليار دولار في الشركة اليابانية ويدفع لإعادة شراء الأسهم وتحسين حوكمة الشركات وزيادة الشفافية في استثمارات صندوق الرؤية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *