الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

الصندوق السيادي النرويجي يخفض استثماراته في الأسهم السعودية

صناديق - وكالات

خفض صندوق الثروة السيادية للنرويج، البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار، حيازات الأسهم السعودية بنحو 60٪ العام الماضي حيث يستعرض معيارًا داخليًا يوجه مشترياته من الأسهم العالمية، وفقا لوكالة «بلومبرج».

وهبط إجمالي استثمارات الصندوق في الأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية إلى 420 مليون دولار بنهاية عام 2019، من حوالي مليار دولار في العام السابق، وفقًا لبيانات من بنك الاستثمار النرويجي لإدارة الاستثمارات، الذي يدير الصندوق. في المقابل، زادت الحيازات في الأسواق الأخرى في المنطقة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر والكويت.

وقد باع الصندوق النرويجي أكثر من ثلثي الأسهم السعودية في العام الماضي، على الرغم من أن قيمة مقتنياته انخفضت بأقل من ذلك بسبب عوائد السوق الإيجابية، كما قال الرئيس التنفيذي لـ «بنك النرويج لإدارة الاستثمارات» اينجفي سلينجستاد، أثناء تقديمه التقرير السنوي للصندوق الأسبوع الماضي.

وقال سلينجستاد إن عمليات تصفية الاستثمارات لا تعكس أي وجهة نظر اتخذها الصندوق بشأن التوقعات بالنسبة للسوق، بل نابعة من مراجعة مؤشره الداخلي.

وكان الصندوق السيادي قد زاد في وقت سابق من مقتنياته السعودية تحسبا لإضافة المملكة إلى المقياس الداخلي، الذي يعتمد على مؤشر فوتسي لكل العالم، ومع ذلك، تم تعليق هذا التضمين في عام 2018 في حين أن الحكومة النرويجية تستعرض تكوين المؤشر.

ومن المتوقع أن تقدم وزارة المالية النرويجية استنتاجاتها حول تكوين المؤشر في الأسابيع المقبلة. وقالت متحدثة باسم البريد الإلكتروني إن الصندوق يتوقع الآن أن المملكة العربية السعودية لن تكون جزءًا من المؤشر بعد هذا الاستعراض.

تشرح المراجعة أيضًا لماذا لم يشارك الصندوق النرويجي في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية العام الماضي. ولم تحتفظ بأي أسهم في منتج النفط في نهاية عام 2019.

كانت المملكة العربية السعودية أكبر سوق للصندوق لاستثمارات الأسهم في الشرق الأوسط في نهاية عام 2018، لكنها تراجعت إلى المركز السادس العام الماضي.

ويستثمر الصندوق الحكومي للمعاشات التقاعدية العالمية، كما هو معروف رسميًا، إيرادات النرويج من النفط والغاز في الأسهم والسندات والعقارات في الخارج من أجل تجنب ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد المحلي وتوفير أكبر قدر ممكن من الثروة للأجيال القادمة. كانت تملك حوالي 1.5٪ من الأسهم المدرجة في العالم في نهاية عام 2019.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *