الأربعاء 24 ذو القعدة 1441AH 15-يوليو-2020AD

الأحد المقبل.. بدء الاكتتاب في صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» بسعر 10 ريالات للوحدة

صناديق - الرياض

أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول»، عن صدور الشروط والأحكام لصندوق «البلاد المتداول للمتاجرة في الذهب»، على أن يبدأ الاكتتاب في وحدات الصندوق اعتباراً من الأحد المقبل الموافق 12 أبريل 2020م بسعر 10 ريالات للوحدة.

وذكرت «تداول» في بيان اليوم الخميس، إن ذلك يأتي إشارة إلى إعلان هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلس الهيئة بتاريخ 17 فبراير 2020 المتضمن الموافقة على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وتسجيل وحدات الصندوق في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

ويعد صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» الذي أطلقته شركة البلاد المالية، أول صندوق مؤشرات متداول مختص بالذهب في المنطقة.

ووافقت هيئة السوق المالية على إطلاق الصندوق ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق.

ويعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه في المنطقة والوحيد المتداول والمتوافق مع أحكام الشريعة في العالم.

ويأتي صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ومستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ويأتي ذلك من خلال هيكلة أدوات استثمارية مبتكرة ومتنوعة تساهم في مسيرة تطوير سوق مالية متقدمة. وأضاف “تتمثل رؤيتنا في تحقيق الريادة والتميز استجابة لاحتياجات المستثمرين وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية”.

ويستهدف طرح هذا المنتج المبتكر والمتوافق مع معايير اللجنة الشرعية لدى البلاد المالية المساهمة في تنويع فئة الأصول المتاحة للمستثمرين في السوق من جانب وتمكين المستثمرين بشكل عام والأفراد بشكل خاص من الاستثمار في أسواق السلع من خلال السوق السعودية.

ويستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في عقود الذهب الفورية المجازة من قبل الهيئة الشرعية والمعمول بها في بورصة دبي للذهب والسلع، ويستهدف محاكاة الأسعار الفورية للذهب.

وستمكن هيكلة الصندوق والإدارة غير النشطة لأصوله المستثمرين من الانكشاف والتعرض لأسعار الذهب وبتكاليف منخفضة نسبياً وبقدر عال من الشفافية لمكونات أصول الصندوق.

ومن المتوقع أن يتميز الصندوق بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات بشكل مستمر خلال ساعات التداول للسوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *