الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

بعد جمع 7 مليار دولار.. أبوظبي تقدم سندات جديدة بـ 3 مليارات دولار

صناديق - وكالات

تسعى أبو ظبي، إلى جمع المزيد من الأموال من أسواق الديون الدولية، بعد أسابيع فقط من بيع سندات بقيمة 7 مليارات دولار، حيث تستفيد من انخفاض تكاليف الاقتراض لدعم مواردها المالية.

وستقوم الإمارة بتسويق 3 مليارات دولار إضافية، وفقا لمصادر مطلعة لوكالة “بلومبرج”.. يأتى ذلك فى وقت تراجعت فيه عائدات تلك السندات، التي حصلت على طلبات بقيمة 45 مليار دولار الشهر الماضي، إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، حيث كان التفاؤل بأن أسوأ أزمة نفطية أثارها جائحة الفيروس التاجي، قدمت الإغاثة للمقترضين المرتبطين بالطاقة.

وقال أنجاد راجبال، رئيس الدخل الثابت في بنك الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول في دبي: “بالنسبة لأبوظبي، لم يكن التسعير مشكلة على الإطلاق، فهم ائتمان قوي برعاية جيدة”، متابعًا و”ستحصل على فائدة جيدة وهي خطوة ذكية للاستفادة من مخزوناتها وتعزيزها، بدلاً من السحب من الاحتياطي.”

وحصلت أبوظبي، أغنى الإمارات السبع التي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة، على تصنيف AA  من تصنيفات S&P العالمية؛ وانخفضت تكلفة التأمين على ديون أبوظبي ضد التخلف عن السداد لمدة خمس سنوات إلى نحو 100 نقطة أساس، من أعلى مستوى في أكثر من 10 سنوات عند 162 نقطة أساس في مارس ، عندما انهارت أسعار النفط الخام.

ووضع الركود في النفط ضغطا على مالية منتجي الطاقة في الشرق الأوسط، مما دفع المملكة العربية السعودية وأعضاء الإمارات والبحرين لبيع نحو 31 مليار دولار من السندات هذا العام، وجمعت شركة مبادلة للاستثمار في أبو ظبي 4 مليارات دولار الأسبوع الماضي.

وفقد خام برنت ما يقرب من نصف قيمته هذا العام ، حتى بعد أن تعافى إلى حوالي 35 دولارًا للبرميل من أدنى مستوى له في 18 عامًا، الذي وصل إليه الشهر الماضي.

ودفعت الحاجة إلى حوافز كبيرة حول العالم دولًا أخرى إلى إصدار المزيد من الديون أيضًا.. وتعد إندونيسيا وإسبانيا وإيطاليا من بين الدول التي عرضت مؤخرًا أوراق نقد ، حيث تساعد حوافز البنك المركزي الضخمة أسواق الائتمان العالمية على الانتعاش من هزيمة مارس.

إن التخفيف التدريجي لعمليات الإغلاق في بعض الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، إلى جانب التحفيز الإضافي من الحكومات والبنوك المركزية ، يعزز أيضًا مشاعر المستثمرين ، حتى مع استمرار العديد من الشكوك حول الفيروس والاقتصاد العالمي.

وتقرر تكليف بي.ان.بي باريبا وبنك أبوظبي الأول وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد لترتيب صفقة أبوظبي.. وأظهرت وثيقة رسمية أن حصيلة بيع أدوات الدين، ستستخدم لأغراض الميزانية العامة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *