الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«بلاك روك» السويدي يعتزم شراء سندات بـ45 مليار دولار

صناديق - وكالات

مع بدء صندوق بلاك روك في الخروج من سوق الائتمان في السويد بناءً على طلب من Riksbank “بنك المخاطر” السويدي ، فإن عالمًا من المشاكل على وشك الكشف عن نفسه.

وقال هاكان كارلسون ، الرئيس التنفيذي لشركة MaxFastigheter i Sverige AB ، وهي شركة عقارية ذات سندات غير مصنفة تستحق في سبتمبر ، “تبدو هذه السوق ميتة تمامًا”. “إذا أردنا الاحتفاظ بإمكانية جمع الأموال من خلال السندات ، هناك حاجة إلى نوع من الدعم حتى تعمل.”

ووظفت شركة BlackRock Financial Markets الاستشارية ، وهي وحدة من أكبر مدير للأصول في العالم ، لمساعدة بنك Riksbank السويدي على اكتشاف كيفية الشراء في فئة الأصول التي عانت مؤخرًا من أسوأ هزيمة لها منذ الأزمة المالية.

وعلى خلفية نزاع مع البرلمان حول شرعية مثل هذه المشتريات ، تعهد بنك Riksbank بالحصول على أجزاء من سوق سندات الشركات المقومة بالكرونا البالغ قيمتها 45 مليار دولار.

ومعظم مصدري الشركات يتراجعون حتى تبدأ تلك المشتريات. وقال جوستاف بيورك ، الذي يدير مكتب نقابة السندات في سويدبانك في ستوكهولم ، إنهم “يريدون أن يروا التأثير الحقيقي” لوعد بنك Riksbank.

وبالنسبة للمدير التنفيذي لمصدر عقارات آخر ، فإن السوق الحالية ببساطة باهظة الثمن. وقال سفين أولوف جوهانسون من فاست بارتنر “فقط أولئك الذين يحتاجون حقًا لإصدار سندات يذهبون إلى السوق الآن”.

وإلى جانب أسئلة الشرعية ومصدر القلق ، هناك مخاوف أساسية بشأن الخلل الوظيفي في السوق.

وبدأ العديد من الجهات المصدرة في الاعتماد بشكل أكبر على الائتمان المصرفي بدلاً من السندات والمستثمرون قلقون من السوق الذي كان انهياره الأخير ناتجًا جزئيًا عن التمثيل المفرط لبعض الصناعات عالية المخاطر ، مثل العقارات.

ويامل المستثمرون أن ينتهي الخلل. وقالت كارين هارالدسون ، مديرة المحفظة في Lannebo Fonder ، “إن السوق الثانوية لسندات الدرجة الاستثمارية بعيدة عن العمل بشكل جيد ، لذا أعتقد أن برنامج Riksbank سيؤدي إلى سيولة أفضل”.

وتقول إن بنك Riksbank سيشتري على الأرجح سندات من الدرجة الاستثمارية ، مما يسمح للسوق الأولية “بالانفتاح على هذه الفئة”.

وقالت إنه إذا استطاع بنك Riksbank شراء أوراق مالية صدرت حديثًا “فسيساعد ذلك أكثر”.

وفي مارس الماضي ، اضطرت إخفاقات سوق سندات الشركات السويدية إلى الظهور بشكل واضح حيث لجأ 35 صندوق ائتمان إلى البوابات لوقف هجرة العملاء.

ويقول المستثمرون إن وجود بنك Riksbank في السوق سيجعل من غير المحتمل تكرار ذلك.

وفي الوقت نفسه ، فإن سوق الائتمان السويدي يزداد خطورة. ويتم تصنيف حصة كبيرة بشكل متزايد غير المرغوب فيه أو غير مصنفة ، وقد وجد هؤلاء المصدرون أنه من المستحيل جمع الأموال منذ مارس.

ويقول فريدريك تاوسون ، الذي يدير صندوق ائتمان بديل في نورديك كروس ، إن سوق السندات غير المرغوب فيه في السويد “يمكن أن يكون من وقت لآخر غير فعال وغير فعال”. ولكن إذا اشترى بنك Riksbank سندات ذات تصنيف أعلى ، فسيكون المستثمرون أكثر ميلاً للذهاب إلى الديون الأكثر خطورة بينما يبحثون عن عوائد أفضل ، على حد قوله.

ويعد هذا النوع من التغيير لا يحدث بين عشية وضحاها ، لكن تاوسون قال إنه ليس من الواضح أن السوق يمكن أن ينتظر ، “بالنظر إلى عمق الأزمة الحالية”.

بالنسبة للمصدرين مثل MaxFastigheter ، فإن الوقت ينفد. وفقا لرئيسها التنفيذي ، “يكاد يكون من المستحيل وضع سند اليوم”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *