الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

محادثات أوربية للتوافق حول صندوق أزمة كورونا

صناديق - وكالات

تسعى حكومات الاتحاد الأوروبي، لصياغة إجماع حول كيفية تقديم المساعدة للبلدان الأكثر تضررا من جائحة فيروس كورونا، وذلك في ضوء الاقتراح الفرنسي – الألماني، لدعم إنشاء صندوق انتعاش بتمويل مشترك لمساعدة المنطقة على التخفيف من حدة الضربة الناجمة عن الركود الأكثر حدة، يمكن أن تحدد نتائج المحادثات الاتجاه المستقبلي للكتلة ولها تداعيات عالمية.

ستبدأ المفاوضات رسميًا هذا الأسبوع، عندما من المقرر أن تكشف الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي عن اقتراحها الخاص الذي سيشكل أساسًا للمناقشات، على الرغم من أن الخطوط الفاصلة قد تم رسمها بالفعل.

وتريد فرنسا وألمانيا أن يقدم الصندوق منحًا للدول والقطاعات الأكثر احتياجًا، بينما تقول مجموعة من الدول الأعضاء الغنية، بما في ذلك النمسا وهولندا، إنهم سيوافقون فقط على القروض الميسرة لمن يحتاجونها.

واقترحت فرنسا وألمانيا صندوقا للتعافي بقيمة 500 مليار يورو (544 مليار دولار). وسيأتي ذلك على رأس الميزانية العادية للاتحاد الأوروبي البالغة تريليون يورو للسنوات السبع القادمة وحوالي 2 تريليون يورو قدمتها الدول الأعضاء بالفعل في مساعدة الدولة ، وهي موجة غير مسبوقة من التوسع المالي.

كما سيضيف إلى ذلك 240 مليار يورو في خطوط الائتمان التي يوفرها صندوق الإنقاذ في منطقة اليورو ، وصندوق تأمين على العمالة بقيمة 100 مليار يورو ، وصندوق بنك الاستثمار الأوروبي المتخصص ، الذي يهدف إلى تعبئة 200 مليار يورو في التمويل.

ولا تحدد المجموعة المتنافسة، التي تضم النمسا وهولندا والسويد والدنمارك، حجم صندوق الاسترداد، مما يشير إلى أن الكتلة بحاجة إلى إجراء تقييم لاحتياجاتها التمويلية أولاً. حقيقة أنهم لم يطرحوا رقمًا يشير إلى أن هناك مجالًا للتسوية هنا.

وتريد فرنسا وألمانيا من المفوضية إصدار سندات؛ فيما يقبل خصومهم أن هناك حاجة إلى تمويل مشترك على رأس الميزانية العادية للاتحاد الأوروبي.

الخط الأحمر الرئيسي للمتشددين الأربعة هو تبادل الديون وهو ما يعني تحمل الدول الغنية نفات أكثر، بينما لا يقتصر الاقتراح الفرنسي الألماني على التبادل الكامل للديون، لذلك هناك أرضية مشتركة هنا أيضًا.

وتريد باريس وبرلين أن يتم سداد 500 مليار يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي ، حيث تساهم الدول الأكثر ثراءً أكثر، ويتحمل كل عضو في الاتحاد الأوروبي مسؤولية السداد بما يعادل مساهمته في الميزانية بدلاً من المبلغ بالكامل.

النقطة الأكثر إثارة للجدل هي ما إذا كانت الأموال من صندوق الاسترداد سيتم توزيعها في شكل قروض يسددها المستفيدون ، أو منح ، والتي سيتم تغطيتها من ميزانية الاتحاد الأوروبي المشتركة.

تريد النمسا وحلفاؤها نموذجًا مشابهًا للنموذج المستخدم أثناء أزمة الديون السيادية: تستخدم المؤسسات الأوروبية تصنيفها الائتماني الممتاز (بفضل دعم الأعضاء الأكثر ثراء) لجمع الأموال في أسواق رأس المال واستخدام تلك الأموال لتقديم فائدة منخفضة قروض للدول الضعيفة. يقولون هذا هو التضامن الأوروبي في الممارسة.

ويقول معارضوهم ، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا ، إن مثل هذه القروض ستضيف إلى عبء ديون البلدان المتعثرة ، وستختبر ثقة المستثمرين وتثقل آفاق نموهم في المستقبل مع خطر انحراف شطري الاتحاد الأوروبي أكثر فأكثر من الناحية الاقتصادية، وبدلاً من ذلك ، فإن الخطة الفرنسية الألمانية لإصدار المنح ستعني عدم وجود عبء إضافي على الديون ودعم أكبر للدول الأضعف.

وقال مسؤول أوروبي إن المفوضية الأوروبية ستقترح، في اقتراحها يوم الأربعاء ، تقريب وجهات النظر ، مقترحة مزيجًا من القروض والمنح التي سيتم توزيعها من أداة الاسترداد.

وبالنظر إلى أن القروض متاحة بالفعل من صندوق الإنقاذ في منطقة اليورو ومن خلال خطة التأمين على العمل المتفق عليها ، فإن اقتراح العمولة سيكون ثقيل المنح، مما يمهد الطريق لما يمكن أن يثبت مفاوضات قاسية مع الحكومات المقتضبة.

وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورز لمحطات الإذاعة الألمانية والنمساوية، إنه مستعد لقبول بعض المساعدات التي سيتم صرفها كمساعدات مباشرة ، وهو موقف رفضته الدول الأربع في السابق.

وتريد النمسا وحلفاؤها أن يكون واضحًا منذ البداية أن صندوق الاسترداد سيستمر لمدة عامين فقط، وإنهم قلقون بشأن إنشاء سابقة لمزيد من التكامل المالي في المستقبل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *