الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«نورثرن ترست» تغلق صندوق سوق المال الرئيسي بعد الاضطراب

صناديق - وكالات

أغلقت نورثرن ترست أحد صناديقها الرئيسية في سوق المال بعد التقلبات الشديدة التي تسببت فيها أزمة Covid-19 التي أدت إلى انسحاب المستثمرين بأكثر من ملياري دولار.

وقالت الصناديق المؤسسية في نورثرن ترست في ملف تنظيمي إن مجلس إدارتها قرر تصفية وإنهاء صندوق حافظة الالتزامات الأولية اعتبارًا من 10 يوليو.

في نهاية الشهر الماضي ، كانت أصول الصندوق تحت الإدارة 1.8 مليار دولار ، بانخفاض عن 3.8 مليار دولار في 28 فبراير ، وفقا لبيانات كرين.

وتستثمر الصناديق الأولية مثل Prime Obleases غالبية أصولها في ديون قصيرة الأجل معظمها أوراق تجارية أو قروض “إعادة الشراء” لليلة واحدة.

وتعرضت الصناعة لسحوبات بلغ مجموعها 160 مليار دولار في مارس ، حوالي 15 % من أصول الصندوق الرئيسية ، قبل أن يتدخل مجلس الاحتياطي الفيدرالي لدعم أسواق المال وعكس التدفقات الخارجية.

ووفقاً لوثائق الصندوق ، انخفض العائد السنوي على الالتزامات الأولية من 2.4 % قبل عام إلى 0.06 % في أبريل.

وقال أحد التنفيذيين في الصناعة إنه مع هبوط أسعار الأوراق التجارية، كانت الصناديق الأولية “في فترة صعبة” وخلال ذروة الاضطراب في أواخر مارس ، تركت عمليات السحب صندوق Northern Trust مع أقل من 30 % من أصوله في الأوراق المالية تستحق خلال أسبوع أو أقل. هذه هي العتبة التي يُسمح بعدها لصناديق سوق المال بحظر أو فرض رسوم على عمليات الاسترداد ، وهو خطر لا يرغب المستثمرون في تحمله.

ولم يتخذ مجلس إدارة الصندوق أي إجراء ولكنه لم يضخ أموالًا في الصندوق، كما فعل بعض المديرين.

في مارس ، اشترى بنك نيويورك ميلون أصولًا بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق دريفوس لإدارة النقد حيث واجه ستة مليارات دولار من الاسترداد أي ما يعادل نصف أصوله تقريبًا – في أسبوع واحد. وبالمثل ، اشترت شركة جولدمان ساكس أصولاً بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوقين رئيسيين ، هما سوق المال سكوير وسوق سكوير برايم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *