الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول» يرتفع 21% مقارنة بسعر الإدراج وسط تداولات قوية

صناديق – الرياض

سجل صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول «الخبير للدخل» ارتفاعا قوياً بعد مرور ساعة من تعاملات أول جلساته اليوم الثلاثاء بالسوق السعودي بنسبة تجاوزت 21%.

وأظهر رصد أعدته «صناديق»، أن الصندوق ارتفع بنسبة 21.4% عند 12.14 ريال مقارنة بسعر الإدراج في السوق عند 10 ريالات وسط تداولات قوية بلغت قيمتها 209 ملايين ريال بعد تداول نحو 17.5 مليون وحدة من خلال 12 ألفاً و782 صفقة بمتوسط 1350 وحدة للصفقة الواحدة.

وبدأ اليوم الثلاثاء إدراج وبدء تداول على وحدات صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول كصندوق استثمار مغلق متداول في السوق السعودية الرئيسية برمز تداول 4700 وبالرمز الدولي (SA1560529E57).

وستكون حدود التذبذب السعرية اليومية +/- 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند +/- 10%.

وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

كانت الجزيرة كابيتال، بصفتها مدير الطرح الخاص بصندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، أعلنت عن اكتمال عملية الاكتتاب في الصندوق بنجاح والتي انتهت يوم الخميس 24 ديسمبر 2020، واستقطب الصندوق أكثر من 89 ألف مكتتب، كما بلغ صافي قيمة الاشتراكات 472.8 مليون ريال.

ويستهدف صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول» الذي يعدُّ الأول من نوعه في المنطقة، تحقيق عائد صافي بنسبة 5.22% من رأسماله سنوياً، توزع مرتين في العام على مالكي الوحدات.

ويوفر الصندوق الذي تديره «الخبير المالية»، شركة إدارة الأصول المتخصصة في الاستثمارات والخدمات المالية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، محفظة متنوعة من الأصول المُدرة للدخل والمتوافقة متوافقة مع ضوابط الهيئة الشرعية.

ويقدم للمستثمرين فرص تحقيق عوائد دورية منافسة عن طريق الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول، وتضم تلك الأصول: الصكوك، والتمويل التجاري، والإجارة، وصناديق الدخل، والمرابحة.

وتتوزع تلك الاستثمارات ضمن قطاعات متعددة في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية وبما في ذلك الأسواق النامية والناشئة، لتشمل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا.

وانطلق الاكتتاب في وحدات صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، اعتباراً من يوم 6 ديسمبر 2020.

ويعتبر اكتتاب صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول» أول اكتتاب يشهده السوق السعودي لهذا النوع من الصناديق.

وكانت هيئة السوق المالية وافقت في سبتمبر الماضي، على طلب شركة الخبير المالية لبدء طرح وحدات «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، كأول صندوق من نوعه في المنطقة، ليتم تداول وحداته في السوق المالية السعودية «تداول».

ويعد «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، صندوق استثمار متداول مغلق متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع لرقابة وإشراف هيئة السوق المالية.

يشار إلى أن شركة الجزيرة للأسواق المالية، هي مدير اكتتاب الطرح الأولي لصندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول.

والجدير بالذكر أن «الخبير المالية» هي شركة متخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة والخدمات الاستثمارية، مقرها مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية برقم (37 – 07074).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *