الجمعة 17 شوال 1445هـ 26-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

رسوم الأداء تثير جدلا واسعا بين مستثمري صناديق التحوط في الصين

صناديق – بكين

أثارت انتقادات مستثمر في صندوق تحوط صيني جدلاً واسعاً في الصين بشأن مصدر دخل رئيسي لصناعة تصل قيمتها إلى 2.3 تريليونات يوان (322 مليار دولار).

وحددت رسالة مفتوحة من ميشيل وانغ إلى بوابة الأخبار (سينا دوت كوم – Sina.com) في يوليو، بعض الطرق غير التقليدية التي يجمع بها العديد من صناديق التحوط الصينية رسوم الأداء، تاركة للمحامي الذي يتخذ من بكين مقراً له مقابل استثمار خاسر.

وانضمت الشركات بما في ذلك، «شنغهاي لإدارة الأصول»، التي تدير أكثر من 20 مليار يوان، و«وشنغ لإدارة الاستثمار»، منذ ذلك الحين إلى جانب مئات المستخدمين الآخرين.

ووفقا لوكالة «بلومبرج»، يسلط النقاش الذي يدوم الآن عدة أشهر الضوء على التمحيص المتزايد الذي يأتي من المستثمرين الصينيين الأثرياء الذين يزدادون تعقيدًا. كما أنه يأتي في وقت تتراجع فيه صناديق التحوط بالفعل، وتناضل من أجل جذب رأس المال وسط رقابة تنظيمية متزايدة وتراجع الأداء بسبب تقلبات السوق. انخفضت الأصول الخاضعة للإدارة بنسبة 8٪ في الأشهر الـ 12 المنتهية في 30 يونيو.

ولا يزال الجدل قائماً بشأن ممارسة أخذ بعض الوحدات التي يحتفظ بها المستثمر كرسوم، بدلاً من العرف المعتاد المتمثل في فرض نسبة مئوية (بعائد الدولار) من عائد الاستثمار عن طريق خفض صافي قيمة الأصول لكل وحدة محتفظ بها.

وتعتبر هذه الطريقة إشكالية بشكل خاص بسبب التردد غير المعتاد الذي تفرض به العديد من صناديق التحوط رسومًا في الصين، شهرا واحدا من الأداء المتفوق هو كل ما يحتاجه المدير للمطالبة بالوحدات حتى لو كان الاستثمار يخسر على المدى الطويل.

وقالت لو لو يانغ، رئيس مجلس إدارة شركة «شانغهاي بوتونج لإدارة الاستثمار»، وهو صندوق تحوط به حوالي 6 مليارات يوان، فإن وحدات خفض الفائدة تفيد المديرين فقط.

وهذه الطريقة تجعل من السهل على المديرين المطالبة برسوم الأداء، وترك المستثمرين يشعرون بالغش لأن عوائدهم الحقيقية أقل بكثير مما تظهره قيمة الأصول الصافية، على حد تعبيره عن حساب «وي تشات» للشركة في يوليو.

وأضافت وانغ، إنها لم تدرك القضية حتى فرضت شركة «جي ايه واي لإدارة الأصول» رسومًا على الأداء تبلغ حوالي 10 آلاف يوان على الرغم من خسارتها لأكثر من 80 ألف يوان من استثمارات بقيمة مليوني يوان كانت قد احتفظت بها لأكثر من عام عندما استردتها في أبريل. مما دفعها إلى كتابة رسالة مفتوحة حول هذه الممارسة. وتدير «جي ايه واي لإدارة الأصول» أكثر من 50 مليار يوان.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *