الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

12.5 مليار درهم أرباح بنك الإمارات دبي الوطني خلال 9 أشهر

صناديق - دبي

حقق بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، صافي أرباح 12.5 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 بنمو نسبته 63% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2018. وتشمل هذه النتائج مبلغ 4.4 مليار درهم هي حصيلة بيع حصة في شركة نتورك إنترناشيونال .

وذكر البنك، المدرج بسوق دبي المالي، في بيان له اليوم الإثنين أن أرباحه ارتفعت لأعلى مستوى منذ أكثر من 3 أعوام حيث وصلت خلال الربع الثالث من العام الحالي الى 5 مليارات درهم مقارنة مع 2.64 مليار درهم في الربع ذاته من العام 2018.

وعزا البنك الزيادة في الأرباح إلى نمو القروض ودخل الرسوم وارتفاع الهوامش التي ساعدت في تعويض الزيادة في المخصصات وتكاليف التشغيل.

ووصل إجمالي الدخل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 إلى مبلغ 15.541 مليار درهم، بزيادة قدرها 20% مقارنة بمبلغ 12.905 مليار درهم للفترة ذاتها من العام 2018. وشهد صافي دخل الفائدة تحسناً بنسبة 17بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق أو 8بالمائة باستثناء دينيزبنك مدعوماً بنمو القروض.

وارتفع إجمالي الدخل من غير الفائدة بنسبة 31 % على أساس سنوي، أو 20 % باستثناء دينيزبنك، وذلك على خلفية ارتفاع الرسوم الأساسية ودخل الأوراق المالية الاستثمارية.

كما ارتفع دخل الرسوم الأساسية بنسبة 26% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة ارتفاع دخل صرف العملات الأجنبية والدخل المتعلق ببطاقات الائتمان.

وقال ھشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، إن البنك تمكن من تحقيق أداء مالي قوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 .كماّ استكمل البنك بنجاح عملية الاستحواذ على دينيزبنك في الربع الثالث من العام 2019 .ويعتبر ھذا إنجازا قياسيا للبنك لكونه يساهم في توسيع نطاق توجدنا ليشمل 13 دولة، ّ ويرسخ مكانته كواحد من البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا ويضم أكثر من 14 مليون عميل.

وأضاف إن البنك قام بزيادة نسبة تملك الأجانب من 5% إلى 20%، وأعلن عن سعيه للحصول على موافقة مساهميه والهيئات الرقابية ذات الصلة لرفع نسبة تملك الأجانب إلى 40%. ومن خلال هذه الخطوة، يتيح البنك لمساهميه الأوفياء فرصة قيّمة واستثنائية ليكونوا جزءاً من رحلة نموه المستمر ونجاحه المتواصل من خلال المشاركة في حقوق الاكتتاب لجمع رأس مال يصل حتى 1.75 مليار دولار أمريكي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *