الجمعة 17 شوال 1445هـ 26-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

11.4 مليار ريال أرباح البنك الأهلي التجاري في 2019

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي من حيث الموجودات، إلى 11.4 مليار  ريال خلال عام 2019 مقارنة بأرباح 9.6 مليار ريال خلال عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 19%.

وقال البنك في بيان اليوم الأربعاء نشر على «تداول»، إن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى زيادة صافي الدخل بنسبة 18.8% بسبب ارتفاع إجمالي دخل العمليات وكذلك انخفاض إجمالي مصاريف العمليات.

وارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 8.9% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات، كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى، وفي المقابل انخفضت رسوم الخدمات المصرفية والدخل من تحويل عملات أجنبية.

وتراجع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 4.1% ويعود ذلك إلى صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة، كما انخفضت الايجارات ومصاريف المباني والمصروفات العمومية و الإدارية الاخرى، و الذي قابله جزئيا ارتفاع في مصاريف الرواتب و الموظفين و استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج وحق استخدام الموجودات.

وقال البنك إن إجمالي حقوق المساهمين بنهاية الفترة الحالية (بعد استبعاد حقوق الأقلية) قد بلغ 68.9 مليار ريال.

معلومات اضافية:

– ابتداءً من الربع المنتهي في يونيو 2019م، و بما يتوافق مع المعايير والتقارير المالية الدولية (IFRS) و المعايير والإفصاحات الأخرى المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، قام البنك بتغيير سياسته المحاسبية للإفصاح عن الزكاة وضريبة الدخل. وفقا لذلك، قام البنك بالإفصاح عن الزكاة وضريبة الدخل في قائمة الدخل لعام 2019م وتعديل عام 2018. وفي السابق، كان يتم الإفصاح عن الزكاة وضريبة الدخل في قائمة التغييرات في حقوق الملكية.

– في الربع الرابع من عام 2018م، أبرم البنك اتفاقية لتسوية مطالبات الزكاة مع الهيئة العامة للزكاة و الدخل للفترات المالية السابقة وحتى نهاية عام 2017م، مقابل دفع مبلغ 183 مليون ريال. كما تتضمن قائمة الدخل المعدلة لعام 2018م أثر هذه التسوية.

– حيث إن قائمة الدخل المعدلة لعام 2018م، والتي تتضمن الأثر الناتج عن إتفاقية التسوية، نتج عنها انخفاض في صافي الدخل المعلن عنه لعام 2018م بنحو 1,073 مليون ريال سعودي وانخفاض في ربحية السهم بنحو 0.36 ريال سعودي لتصبح ربحية السهم 3.08 ريال سعودي من 3.44 ريال سعودي.

– إضافة إلى التعديلات المذكورة أعلاه، تم إعادة تبويب بعض الأرقام للسنة السابقة لتتماشى مع أغراض المقارنة.

– بلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الربع الحالي 287 مليون ريال سعودي، مقابل 396 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 28%.

– بلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 1,420 مليون ريال سعودي، مقابل 1,430 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 1%.

– ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم استحقاق الزكاة وضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية والاعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الاعتراف بالالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية ومعايير وتصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *