الجمعة 17 شوال 1445هـ 26-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«كوفيد 19» يربك المراكز المالية الكبرى للصناديق المتداولة في البورصة

صناديق - وكالات

استحوذت مؤسسة Vanguard S&P 500 ETF وتحمل اختصارًا “VOO” – تبلغ قيمتها 116 مليار دولار – على 1.7 مليار دولار، الأسبوع الماضي، بعد أسوأ تدفق لها منذ أكتوبر؛ وفقًا لبيانات جمعتها “بلومبرج”.

وفي الوقت نفسه، خسرت شركة iShares التي تتعامل معها شركة iShares 1-3 Years Bond Treasury Bond اختصارًا” SHY “، ما يقرب من 1.5 مليار دولار وذلك بعد خمسة أسابيع متتالية من التدفقات.

وشهدت الأسواق العالمية تقلبات دراماتيكية جراء جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″؛ وقال جين غولدمان، رئيس الاستثمار في Cetera Investment Management: “نرى التقلبات تزدهر منذ فترة.. كل يوم يجلب معلومات جديدة حول كيفية التفكير في المستقبل”؛ وفيما يلى عددًا من النقاط البارزة التى رصدتها التقارير الاقتصادية العالمية:

كانت التدفقات إلى الصناديق التي تتبع S & P 500، البالغ قيمتها 232 مليار دولار إيجابية، إلى أن وقعت عمليات سحب بحوالى 7.7 مليار دولار، في 5 أيام حتى 27 مارس، بعد ثلاثة أسابيع من التدفقات الضخمة.

في الوقت نفسه، استحوذت iShares Core S&P 500 ETF ، المقدرة بـ 160 مليار دولار، على 499 مليون دولار، بعد خسارة 6.6 مليار دولار في الأسبوع السابق.

أيضًا تم تجاوز الرهانات على أسهم التكنولوجيا وسط الجدل حول قدرة عمالقة الصناعة على تجاوز آثار الفيروسات التاجية ، حيث ينظر بعض المستثمرين إلى القطاع كمنطقة آمنة.

ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع شركة Invesco QQQ Trust Series 1 ETF من خسارة 974 مليون دولار، الأسبوع الماضي، بعد كسب ما يقرب من 4.3 مليار دولار في العام السابق، وهو الأفضل منذ 20 عامًا.

خسر صندوق SPDR لصندوق المستهلك ستيبلز سيليكت سيكتور، مؤشر XLP ، 1.1 مليار دولار الأسبوع الماضي؛ جاء ذلك بعد سبعة أسابيع متتالية من التدفقات.

تباطأ الاندفاع نحو الديون المتداولة على صناديق النقد المتداولة، حيث سجل 22.4 مليار دولار أمريكي أسوأ أسبوع له منذ يونيو، وفي الوقت نفسه شهدت محفظة SPDR قصيرة الأجل لسندات الخزانة ETF ، أو SPTS ، أسوأ أسبوع لها على الإطلاق – حيث خسرت 1.1 مليار دولار.

أيضًا شهد SHY من BlackRock أسوأ أسبوع من التدفقات الخارجية منذ يونيو استحوذ صندوق الأسهم الذهبية SPDR التابع لشركة State Street Corp ، مؤشر GLD ، على ما يقرب من 2.9 مليار دولار في الأسبوع الماضي ، وهو أكبر مبلغ منذ عام 2009.

وشهدت ETF البالغة قيمتها 50 مليار دولار تدفقات خارجية ضخمة لمدة أسبوعين متتاليين. كما شهد GLD في State Street أفضل أسبوع للتدفقات منذ عام 2009.

حققت عقود السبائك الآجلة أفضل أداء أسبوعي لها منذ عام 2008 حيث وضعت الحكومات حافزًا ماليًا بينما بدأت البنوك المركزية في ضخ المزيد من الأموال في النظام المالي لتخفيف التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة”كوفد 19″ .

كتب محللو ” Goldman Sachs Group Inc”، الأسبوع الماضي، أن الذهب ربما وصل إلى نقطة انعطاف؛ وقالت فابيانا فيديلي، الرئيسة العالمية للأسهم الأساسية في Robeco إنه من الآن فصاعدًا، سيعتمد على مدى المخاطرة والخروج من المخاطر في السوق؛ وسيكون للذهب بعض فترات التقلب على المدى القصير إذا كان مطلوبًا لتغطية المراكز في السوق”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *