الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

رئيس هيئة السوق المالية: أصول الصناديق العقارية المدارة سجلت 170 مليار ريال

صناديق- الرياض

أعلن محمد بن عبدالله القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، حجم الأصول المدارة في قطاع الصناديق العقارية، قائلا إنه يبلغ حاليا نحو 170 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2023، ما يشكل ثلث الأصول المدارة في السوق المالية، وما يؤكد التنامي المتسارع في قطاع التمويل العقاري عبر السوق المالية.

وقال « القويز» خلال مشاركته في الجلسة الوزارية لمنتدى مستقبل العقار المنعقد في مدينة الرياض، اليوم الثلاثاء،  إن هناك متطلبات تمويلية كبيرة لتحويل الطموح في القطاع العقاري إلى حقيقة خاصةً في ظل برامج الإسكان والخطط الطموحة للتملك، والمشروعات الكبرى.

وأضاف: «يعتقد البعض أن التمويل العقاري عبر السوق المالية يقتصر على الطرح وزيادة رؤوس الأموال، ولكن الحقيقة مغايرة تمامًا لأن الطرح وزيادة رؤوس الأموال يشكلان أقل من 10% من التمويل القادم عبر السوق المالية، أما النسبة الأكبر من التمويل تأتي من الصناديق العقارية والتي أصبحت اليوم من أهم الروافد لتمويل القطاع العقاري في المملكة».

كما أشار في تصريحات له على هامش المنتدى، إلى أن صناديق الريتات تُعد واحدة من المنتجات والصناديق العقارية المختلفة المتاحة حالياً في السوق، إضافة إلى صناديق الدخل العقاري، وصناديق التطوير العقاري، والصناديق المقفلة المتداولة، وصناديق عقارية أخرى توزع من قبل منصات توزيع الصناديق.

وأوضح أن الفرصة كبيرة أمام القطاع العقاري، ليست فقط في التوسع في مصادر التمويل، وإنما في التوسع في أنواع التمويل المختلفة، سواءً كان عبر الطرح والإدراج في السوق المالية، أو الاستفادة من أسواق الدين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *