السبت 18 شوال 1445هـ 27-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

السعودية تتحول لأكبر مستثمر في «AI» بصندوق قيمته 40 مليار دولار

صناديق - الرياض

تخطط المملكة السعودية لتدشين صندوق تبلغ قيمته 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي – AI ، وذلك عبر صندوق الاستثمارات العامة، في أحدث علامة على تكثيف جهود المملكة في تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

الصندوق الجديد سيظهر إلى النور خلال النصف الثاني من العام الحالي، وفق ما أوردته الصحيفة، في خطوة من شأنها أن تجعل المملكة أكبر مستثمر في العالم بمجال الذكاء الاصطناعي.

«نيويورك تايمز» أوردت على لسان أشخاص لم تحددهم أن ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي ناقشوا على مدار الأسابيع الأخيرة شراكة محتملة مع «Andreessen Horowitz»، وهي إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في سيليكون فالي، ولفتت إلى أن الخطط ما تزال في طور المحادثات، كما أنها قد تتغير.

الخطوة تُبرز الطموحات العالمية للمملكة في إطار جهودها لتنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كلاعب أكثر تأثيراً في الجغرافيا السياسية. إذ تسعى السعودية إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال صندوقها السيادي، الذي يمتلك أصولاً تزيد قيمتها عن 900 مليار دولار.

وناقش محافظ الصندوق السيادي ياسر الرميان، مع مؤسس «أندريسن هورويتز» إمكانية تأسيس الشركة الأميركية مكتباً في العاصمة الرياض، وفق ما أوردته الصحيفة.

ومن شأن الصندوق البالغ مستهدفه 40 مليار دولار أن يقزّم المبالغ المعتادة التي تجمعها شركات رأس المال الاستثماري الأميركية، ليأتي بعد «سوفت بنك جروب» اليابانية التي كانت منذ فترة طويلة أكبر مستثمر بالعالم في الشركات الناشئة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *