السبت 18 شوال 1445هـ 27-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

تابعة لـ صندوق الاستثمارات العامة تضخ مليار دولار في «لوسيد»

صناديق - الرياض

أبرمت «لوسيد» للسيارات الفاخرة، اتفاقية مع مساهمها الأكبر، شركة أيار للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء حصة بمليار دولار في صانعة السيارات الكهربائية، وفق إفصاح للشركة اليوم، ما قفز بسهم الشركة الأميركية 26% في تداولات ما قبل افتتاح السوق الرسمية في نيويورك.

وأوضحت لوسيد، أن الصفقة عبارة عن اكتتاب خاص، حيث ستصدر أسهماً ممتازة جديدة قابلة للتحويل لشركة أيار. ومنذ إدراجها في البورصة عام 2021 كافحت الشركة، وأعلنت  مؤخراً عن خسارة قدرها 29 سنتاً للسهم في الربع الرابع من العام الماضي، وانخفاض النقدية إلى 1.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، من 1.7 مليار دولار في العام السابق.

يعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر مساهم في الشركة بحصة تناهز 60% تقريباً، وفقاً للبيانات التي جمعتها «بلومبرج».

قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي ومدير التكنولوجيا في مجموعة «لوسيد»: هذا الدعم القوي والمستمر من الصندوق السيادي السعودي يسهم في نمونا وترسيخ مكانتنا كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية حول العالم، مضيفاً أن الشركة تواصل الاستثمار في التكنولوجيا والتكامل التصنيعي الرأسي.

ستخضع الصفقة للإجراءات المعتادة للحصول على الموافقة الرسمية، وفق الإفصاح. وستستخدم الشركة صافي عائدات الاكتتاب الخاص للأغراض العامة للشركة، والتي قد تشمل، من بين أمور أخرى، النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل.

وأشار رولينسون إلى أن الشركة تواصل العمل على نمو أعمالها عبر تسريع التسليم وتنفيذ مبادراتها الرئيسية مع التركيز على خفض التكاليف، منوهاً بأن «لوسيد» بصدد إطلاق سيارتها ذات الدفع الرباعي ««Gravity SUV في وقت لاحق من هذا العام.

واستثمر صندوق الاستثمارات السعودي لأول مرة في «لوسيد» عام 2018، وقام بشراء المزيد من الأسهم بشكل مطرد عندما تم طرح الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وفي مايو من العام الماضي، جمعت «لوسيد» 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب الصندوق السيادي السعودي. وافتتحت «لوسيد» أول منشأة لتصنيع السيارات في السعودية، في سبتمبر من العام الماضي، وهي عبارة عن مصنع لتجميع المركبات بالقرب من جدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *