الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

جورجيفا تقترب من ولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي بدعم أوربي

صناديق - وكالات

كشفت تقارير أوربية، أن المرشحة الأولى لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا تحظى بدعم دول الاتحاد الأوروبي في ترشحها لفترة ولاية ثانية.

وبحسب جريدة، الجارديان البريطانية، ستترشح جورجيفا لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، بعد أن رشحتها سلسلة من الدول الأوروبية لقيادة البنك الدولي.

وستحظى الخبيرة الاقتصادية البلغارية ومناصرة سياسات معالجة أزمة المناخ بدعم بلدها التي قالت إنها قبلت الترشيح لولاية أخرى تبدأ في سبتمبر المقبل.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير في اجتماع قمة مجموعة العشرين نهاية الأسبوع الماضي، إن جورجيفا قامت بعمل عظيم في قيادة المؤسسة، وإن فرنسا ستدعمها لولاية ثانية.

فيما أعلن ديميتار راديف، محافظ البنك المركزي البلغاري، إن جورجيفا حظيت باحترام وثقة كبيرين من الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي خلال السنوات الخمس الأولى لها في المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها.

ومن المتوقع أن ينضم وزراء مالية إسبانيا وبولندا وهولندا إلى بلغاريا وفرنسا في دعم جورجييفا، وسيكون الدعم الذي تقدمه الدول الأوروبية، والذي من المتوقع أن يشمل المملكة المتحدة، حاسماً لإعادة انتخابها، لأن الدول الأوروبية تقوم تقليدياً بتسمية مرشح لقيادة صندوق النقد الدولي، على الرغم من ضرورة موافقة جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، ويتم اتخاذ القرار النهائي من قِبل مجلس إدارة المؤسسة.

وكانت جورجيفا التي ستبلغ من العمر 71 عاماً في أغسطس القادم، تشغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك الدولي منذ عام 2017 قبل أن تتولى منصبها الأعلى في صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2019.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *