السبت 18 شوال 1445هـ 27-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صفقات الملكية الخاصة أبرز أنشطة PIF خلال 2023

صناديق - الرياض

هيمن صندوق الاستثمارات العامة – PIF، على أنشطة الاستحواذ عبر صفقات الملكية الخاصة، وذلك مع عودة نشاط هذا النوع مع الصفقات في المنطقة. وبلغت قيمة استثمارات الملكية الخاصة في 2023، بحسب تقرير لمنصة «ماجنيت  – MAGNiTT»، نحو 3969 مليون دولار، 99% منها في نشاط الاستحواذ بقيمة 3939 مليون دولار.

وكان لصندوق الاستثمارات العامة حصة الأسد في نشاط الاستحواذ، إذ بلغت قيمة صفقة الاستحواذ على السعودية للحديد والصلب «حديد» نحو 3.3 مليار دولار، أي ما يمثل قرابة 84% من إجمالي قيمة الاستحواذات في 2023؛ بحسب تقرير لـ «الشرق بلومبرج».

وأعلن الصندوق السيادي السعودي عن هذه الصفقة في سبتمبر الماضي، في وقتٍ أعلن فيه أيضاً عن استحواذ «حديد» على شركة الراجحي للصناعات الحديدية «حديد الراجحي» من شركة الراجحي للاستثمار، مقابل زيادة رأس المال والاكتتاب على حصص جديدة في شركة «حديد».

ويقول فيليب بحوشي، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«ماجنيت»، إن نشاط الملكية الخاصة شهد تراجعاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنوات، لكنه عاد ليتزايد في المنطقة، وفي السعودية تحديداً.

وأشار إلى أن بيئة الفائدة المرتفعة تشكل محفزاً لنشاط الاستحواذ، معتبراً أن هذه البيئة تضغط على تقييمات الشركات، ما يجعلها أكثر جاذبيةً للصناديق السيادية أو لأي طرف آخر يريد الاستحواذ عليها.

بالمقابل، أشار بحوشي إلى أن معظم المستثمرين في الملكية الخاصة بالسعودية خلال 2023 كانوا من الشركات السعودية أو الإقليمية، متوقعاً رؤية تحول في هذا الاتجاه خلال الفترة المقبلة.

تعتبر استثمارات الملكية الخاصة ضمن نطاق فئات الأصول البديلة كجزء من رأس المال الخاص، وتتم في شركات غير مدرجة ما يؤدي للاستحواذ على أسهم في الشركة أو على ملكية الشركة. تشمل هذه الاستثمارات أنشطة الاستحواذ، والاستحواذ المدعوم، واستثمار الملكية الخاصة لمرحلة النمو، والإضافات، وفقاً لمنهجية «ماجنيت».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *