السبت 18 شوال 1445هـ 27-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

هل يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على الخطوط السعودية ؟.. إليك التفاصيل   

صناديق - الرياض

دخل صندوق الاستثمارات العامة في محادثات أولية للاستحواذ على الخطوط السعودية، حيث يتطلع إلى ضخ مليارات الدولارات لتحويل المملكة إلى وجهة سياحية عالمية.

وبحسب «بلومبرج» فأن الصندوق السيادي يخطط لصفقة من شأنها أن تضيف الخطوط الجوية العربية السعودية، التي تأسست قبل 80 عاماً، إلى محفظته المتنامية من أصول الطيران مطلع العام المقبل.

المصادر التى تحدثت إلى الوكالة الأجنبية، قالت إن الصندوق سيتولى ملكية شركة الطيران بدل الحكومة، بهدف تحسين كفاءتها وربحيتها. مضيفين أنه من الممكن بعد ذلك خصخصة الشركة أو دمجها مع «طيران الرياض»، التي أطلقها الصندوق قبل عام ويعكف على تأسسيها.

من غير الواضح كيف سيتم تقييم الخطوط السعودية من قِبل صندوق الاستثمارات العامة، الذي نقلت الحكومة إلى محفظته سابقاً أصولاً لإعدادها للخصخصة دون الحاجة لدفع الأموال مقابلها.

تمتلك الخطوط الجوية العربية السعودية أسطولاً مكوّناً من 142 طائرة، وتطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم.

المصادر قالت إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن الاستحواذ، مشيرين إلى أن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة وقد تتأخر العملية أو يتم التخلي عنها. وامتنع ممثلون عن الخطوط السعودية وصندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

تستهدف السعودية جذب 150 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2030، في إطار خطط لتنويع الاقتصاد وجذب المزيد من العملات الأجنبية للاقتصاد المعتمد على النفط.

من المقرر أن يشكّل صندوق الاستثمارات العامة الأداة الرئيسية لتطبيق هذه الرؤية، وهو يعمل على إعادة تطوير مطار الرياض ليصبح أحد أكبر المطارات في العالم. كما أنشأ أيضاً شركة لتأجير الطائرات، بالإضافة إلى شركة لطائرات الهليكوبتر، واستثمر في الشركة الهندسية التابعة للسعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *