صناديق العملات المشفرة تفتح سوق جديد لها فى استراليا

صناديق - وكالات

تستعد أستراليا لموجة جديدة من عمليات إطلاق صناديق بتكوين المتداولة في البورصة، لتتبع بذلك خطى الولايات المتحدة وهونج كونج في هذا الصدد، حيث يصطف مُصْدِرون للإدراج مثل «فان إيك أسوشيتس – Van Eck Associates» و«بيتا شيرز هولدينغز – BetaShares Holdings».

ومن المتوقع أن توافق «إيه إس إكس – ASX»، التي تتولى نحو أربعة أخماس تداول الأسهم في أستراليا، على إدراج أول صناديق استثمار متداولة فورية لعملة بتكوين في السوق الرئيسية قبل نهاية 2024، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

تأتي هذه الطلبات عقب جمع صناديق الاستثمار الأميركية المتداولة في «بتكوين» 53 مليار دولار منذ انطلاقها هذا العام، بما في ذلك الصناديق التابعة لشركتي «بلاك روك» و«فيديليتي إنفستمنتس».

ومن المقرر أيضاً أن تبدأ الصناديق التي تستثمر مباشرة في بيتكوين وإيثريوم، التداول في هونج كونج غداً الثلاثاء. ويسعى المُصْدِرون للاستفادة من موجة الانتعاش الحاد في العملات المشفرة التي أدت إلى صعود بتكوين إلى مستوى قياسي قارب 74 ألف دولار الشهر الماضي.

تعمل «بيتا شيرز» ومقرها في سيدني على إطلاق صندوق «إيه إس إكس»، حسبما قال متحدث باسم الشركة في مقابلة. وقالت «ديجيتال إكس»، وهي شركة محلية أخرى، في نتائجها نصف السنوية في فبراير إنها قدمت طلب إدراج. وعاودت «فان إيك»، التي تقدم صناديق استثمار متداولة مماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا، تقديم طلب في فبراير.

وقال جاستن أرزادون، رئيس الأصول الرقمية في «بيتا شيرز»، إن التدفقات الأميركية تثبت أن الأصول الرقمية وُجدت لتبقى. وأضاف أن الشركة حجزت رموز أسهم في «إيه إس إكس» لصناديق استثمار تتداول في عملتي بيتكوين وإيثريوم بالسوق الفورية.

وقد يساعد سوق معاشات التقاعد الأسترالي الذي تبلغ قيمته 2.3 تريليون دولار في زيادة التدفقات الوافدة. ويوجد نحو ربع أصول التقاعد في أستراليا في ما يسمى ببرامج التقاعد المدارة ذاتياً، والتي تسمح للأفراد باختيار استثماراتهم. ويمكن أن يظهر هؤلاء كمشترين لصناديق العملات المشفرة الفورية، وفق جيمي هانا، نائب رئيس الاستثمارات وأسواق رأس المال في «فان إيك أستراليا».

وأضاف هانا أنه من خلال الصناديق الفائقة المدارة ذاتياً والوسطاء والمستشارين الماليين وأموال المنصات، توجد سوق كبيرة بما يكفي يمكن التعامل معها هنا للوصول بصناديق الاستثمار المتداولة هذه إلى حجم مناسب.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *