2.8 مليار دولار استثمارات جديدة في صناديق المؤشرات بالأسواق الناشئة

صناديق - وكالات

ضخ المستثمرون 2.83 مليار دولار، في صناديق المؤشرات المتداولة بالأسواق الناشئة الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي أصولها إلى 335 مليار دولار؛ ويعد هذا الأسبوع الرابع على التوالي الذي ترتفع به أصول هذه الصناديق.

بلغ إجمالي التدفقات إلى الصناديق المدرجة في الولايات المتحدة وتستثمر في الدول النامية وكذلك تلك التي تستهدف دولًا محددة 509 ملايين دولار خلال الأسبوع المنتهي في 5 أبريل، مقابل تدفقات قدرها 691.3 مليون دولار في الأسبوع السابق عليه، وفقاً للبيانات التي جمعتها «بلومبرج». ووصلت السيولة التي تلقتها تلك الصناديق 4.39 مليار دولار منذ مطلع 2024.

في ذات السياق، ارتفع مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة 0.2% في الأسبوع الماضي عند 1045.71 نقطة. جذبت كوريا الجنوبية أكبر تدفقات استثمارية، بقيمة 184 مليون دولار، بقيادة صندوق «اي شيرز ام اس سي اي كوريا»، وفق بيانات «بلومبرج».

وشهدت تايوان أكبر تخارج للأموال، بقيمة 25.6 مليون دولار، بعد السحب من صندوق «إس دي بي أل إس أند بي» ويستثمر بأسهم الشركات الصغيرة في الأسواق الناشئة وتديره مؤسسة «ستيت ستريت».

تميل كبريات مؤسسات الاستثمار وإدارة الأصول في العالم، للتوجه أكثر نحو الأسواق الناشئة خلال 2024، وزيادة الاستثمار في سندات هذه الأسواق المقومة بالعملة المحلية، للاستفادة من ارتفاع العائد عليها، وفق تقرير مفصّل نشرته «بلومبرج» في وقت سابق.

قالت بنوك استثمار عالمية، من بينها «بنك أوف أميركا» و«بي إن بي باريبا» و«جيه بي مورجان» وغيرها، إن انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبلوغ الدولار ذروة ارتفاعه، يعتبران من أبرز العوامل الإيجابية بالنسبة إلى الأسواق الناشئة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *